رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

إعادة تشغيل خط غاز الأردن بعد 10 أيام

إعادة تشغيل خط غاز الأردن بعد 10 أيام

اقتصاد

خط غاز - أرشيف

إعادة تشغيل خط غاز الأردن بعد 10 أيام

الأناضول 07 يوليو 2013 10:17

قالت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، إنه سيتم إعادة تشغيل خط نقل الغاز المصري إلى الأردن بعد 10 أيام من الان، بعد أن تعرض لتفجير فجر اليوم الأحد، في منطقة جنوب مدينة العريش شمال شرق مصر.


وقال طاهر عبدالرحيم، رئيس شركة "إيجاس"، اليوم إن فرق المعاينة والإصلاح التابعة للشركة المصرية للغازات، انتقلت لموقع التفجير، وستبدأ عمليات الإصلاح فور انتهاء أجهزة التحقيق والبحث الجنائي من مهامها".


وأضاف عبد الرحيم في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء :" نتوقع أن تبدأ عمليات الإصلاح بعد غد الثلاثاء على أكثر تقدير، وسيتم إعادة تشغيل الخط بعد 10 أيام من إصلاحه".


وقام مجهولون بتفجير خط  نقل الغاز المصري إلى الأردن بعبوة ناسفة، وذلك في منطقة جنوب مدينة العريش، مركز محافظة شمال سيناء (شمال شرق).


وقال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ، إن التفجير أصاب أنبوب قطره 20 بوصة ( 50.8 سنتيمتر ) ، وتسبب في تدمير خطوط في حدود 12 مترا من الخط الأصلي.


وأضاف :" التفجير أدى إلى توقف إمداد الغاز إلى الأردن .. الطاقم الفني يحصر حاليا حجم الخسائر بشكل مبدئي لحين إعداد تقرير نهائي".
وتحصل الأردن على كميات تتراوح بين 100 إلى 120 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المصري البالغ انتاجه الإجمالي 5.7 مليار قدم مكعب يوميا


وتبيع القاهرة الغاز لعمان بقيمة تتراوح ما 5.3 – 5.5 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية وهو ما يقل عن الأسعار السائدة في الأسواق العالمية.


وتعرض خط الغاز المصري في سيناء لسلسلة من التفجيرات منذ اندلاع ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 ، حين كان جزءا من خط يؤدي إلى إسرائيل.


وتوقفت التفجيرات بعد أن ألغت مصر في أبريل/نيسان عام 2012 اتفاقا لتصدير الغاز لإسرائيل لكن الضخ استمر إلى الأردن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان