رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ارتفاع اللحوم والدواجن يشعلان أسعار الأسماك

ارتفاع اللحوم والدواجن يشعلان أسعار الأسماك

اقتصاد

أسعار الأسماك تأثرت بارتفاع أسعار اللحوم

زيادة تصل لـ جنيهين..

ارتفاع اللحوم والدواجن يشعلان أسعار الأسماك

محمد موافى 26 فبراير 2015 12:15

شهدت حركة البيع والشراء في سوق الأسماك رواجًا ملحوظًا خلال الأسبوع الجاري لتقفز أسعارها بنحو جنيهين مقارنة بالأسبوع الماضي بالتزامن مع ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بالسوق.

وأرجع تجار بسوق الأسماك ارتفاع الأسعار خلال الفترة الراهنة بسبب نقص المعروض من المنتج بالسوق بالإضافة لزيادة الطلب من جانب المواطنين نتيجة لارتفاع أسعار  الدواجن واللحوم الحمراء .

وفى جولة لـ"مصر العربية" داخل أحد أسواق الأسماك بالجيزة تبين وجود ارتفاع في كل أنواع الأسماك مثل البلطي والذى سجل نحو 16 جنيهًا مقابل 14 جنيهًا، وتراوح البلطي رقم "2" بين 9.5 – 11.5 جنيهًا، وبلطي "3" من 5 – 8 جنيهات، وبلطي أسواني 17 جنيهًا، وقراميط – شيلان 18 جنيهًا.

واستقر بوري "1" ليتراوح بين 24 - 30 جنيهًا، فيما سجل فيليه بلطي من 22 - 58 جنيهًا، وسبيط - كاليماري - سابيا 35 - 55 جنيهًا، والكابوريا 42 جنيهًا.

واستقر جمبري الجامبو بين 120 – 150 جنيهًا، وجمبري ممتاز من 80 – 100 جنيه، وجمبري وسط بين 50 و75 جنيهًا.

"يا ريت كل يوم  أسعار اللحوم والدواجن ترتفع  "بهذه الكلمات بدأ اسماعيل عبد التواب تاجر سمك بالسوق، حديثة مع "مصر العربية" مؤكدا أن الزيادة الموجودة في أسعار الأسماك بالوقت الراهن ترجع لارتفاع أسعار اللحوم والدواجن .

وأضاف: السوق يشهد انتعاشا ملحوظا في حركة البيع حيث أن الفترة الماضية كان الركود يخيم على السوق  بسبب نقص الطلب من جانب المواطنين إلى جانب انخفاض أسعار الدواجن الأمر الذى يؤدى لتفضيل البروتين الحيواني على الأسماك .

وبدوره ، أرجع أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية الزيادة لاختلاف الأسعار بسبب وجود بورصة مخصصة للأسماك وعلى أساسها يتم تحديد السعر المناسب .

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أنه في فصل الشتاء تشهد أسعار الأسماك زيادة بسبب ندرة رحلات السفن الصيد بسبب اندلاع بعض النوّات التي تؤدى لتعطل المركبات.

 وأوضح أن هناك تراجعًا في معدل الاستيراد من قبل المستوردين خلال الأسبوع الجاري بسبب ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه، لافتًا إلى أن مراكب الصيد توقفت بشكل ملحوظ بسبب التغيرات المناخية.

 وأكد أن السوق يشهد في الوقت الحالي ارتفاع في نسبة الطلب من جانب المواطنين خاصة مع نقص القدرة الشرائية من جانبهم للشراء اللحوم الحمراء للارتفاع أسعارها .

ومن ناحيته قال محمد عبد الحليم، إن الاسعار تشهد ارتفاعا فى أسعار البيع بنحو 20% مقارنة بالفترة الماضية نتيجة لارتفاع أسعار الدواجن التى تجاوزت الـ 23 جنيهًا واللحوم التى وصلت أسعار لـ 90 جنيها، مؤكدا أن هذه العوامل ساعدت على ارتفاع أسعار الأسماك.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان