رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | الثلاثاء 20 فبراير 2018 م | 04 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

البورصة تخسر 4ر6 مليار جنيه ومؤشرها يهبط 48ر1 %

 البورصة تخسر 4ر6 مليار جنيه ومؤشرها يهبط 48ر1 %

اقتصاد

البورصة المصرية- ارشيف

البورصة تخسر 4ر6 مليار جنيه ومؤشرها يهبط 48ر1 %

متابعات 25 فبراير 2015 13:27

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعا حادا لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من صناديق الاستثمار والمؤسسات المحلية والمستثمرين الأفراد العرب ، على خلفية تسوية المراكز المالية مع قرب إنتهاء شهر فبراير الجاري ، والرغبة فى سحب جزء من سيولة المحافظ المالية ، ترقبا للطروحات الكبرى التى ستشهدها البورصة الشهر المقبل تزامنا مع مؤتمر القمة الاقتصادي.

وخسر الرأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية نحو4ر6 مليار جنيه ليبلغ مستوى 9ر510 مليار جنيه وسط تعاملات تجاوزت المليار جنيه.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية /إيجي اكس 30/ بنسبة 48ر1 فى المائة ليبلغ مستوى 08ر9469 نقطة ، فيما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي اكس 70/ بنسبة 17ر1 فى المائة ليبلغ مستوى 95ر562 نقطة ، وشملت الانخفاضات مؤشر/إيجي اكس 100/ الأوسع نطاقا والذى خسر نحو 1ر1 فى المائة من قيمته ليصل الى مستوى 06ر1124 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة إن اتجاه المستثمرين لتسوية مراكزهم المالية، مع إغلاقات شهر فبراير والإستعداد لدخول الاكتتابات الكبرى الذى ستشهدها البورصة الشهر المقبل والتى تقترب قيمتها من 5ر3 مليار جنيه ، ساهم في تكثيف حدة البيع فى البورصة.

وينتظر أن تشهد البورصة فى الشهر المقبل طرحين من اكبر الطروحات الخاصة فى تاريخ البورصة ، حيث تشهد طرح شركة "اوراسكوم للانشاء والمقاولات" بقيمة تقترب من 6ر1 مليار جنيه ، وشركة"إيديتا " للصناعات الغذائية بقيمة تقترب 2 مليار جنيه.

وقال سمير روؤف محلل أسواق المال إن البورصة تشهد خروج ملحوظ لجزء كبير من سيولتها تمهيدا للدخول فى طرحي "اوراسكوم" و"إيديتا" ، لافتا إلى أن هناك شرائح كبيرة من المستثمرين فضلت التخارج من السوق حاليا ، وانتظار أهم القطاعات التى سيركز عليها فى شرم الشيخ للدخول فيها.

وأشار إلى أن البورصة تعاني فى الأساس من نقص السيولة فى الفترة الحالية ، ما أدى إلى التأثير الحاد لعمليات البيع التى تشهدها الأسهم فى الفترة الحالية ، ما دفع مؤشر البورصة الى تسجيل اكبر وتيرة هبوط يومية هذا الأسبوع ، وأضاف أن نتائج الأعمال السنوية للشركات عن عام 2014 والتى ستعلن تباعا خلال الأيام المقبلة ستسهم فى تحديد اتجاهات السوق بالفترة المقبلة.

 

اقرأ ايضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان