رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

شريف سامي: 14 مليار جنيه قيمة أقساط التأمين في 2014

شريف سامي: 14 مليار جنيه قيمة أقساط التأمين في 2014

اقتصاد

شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية

في مؤتمر الملتقى الإقليمي لإدارة المخاطر..

شريف سامي: 14 مليار جنيه قيمة أقساط التأمين في 2014

25 فبراير 2015 11:47

قال شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إنَّ الهيئة تعكف حاليًا على تطوير تشريعات قطاع التامين، لافتًا إلى أن إجمالي ما ينفقه الفرد على التأمين في مصر سنويًا ضعيف، حيث لا يتجاوز الـ 150 جنيهًا وفقا لمتوسطات 2014.

وأكد خلال كلمته في مؤتمر الملتقى الإقليمي لإدارة المخاطر لشركات التأمين على ضرورة توعية العملاء بأهمية إدارة الأخطار عبر وسائل الاعلام المختلفة و تسليط الضوء عليها لافتا إلى أن مؤسسات الدولة مثل الوزارات هي الأكثر احتياجات لتطبيق أساليب و معايير إدارة الأخطار خلال الفترة المقبلة.

وكشف عن ارتفاع اقساط شركات التأمين لتصل إلى 14 مليار جنيه خلال العام المالي 2014 كما حققت الشركات فائض في النشاط التأميني بلغ مليار و600 مليون جنيه بزيادة 100% عن العام السابق.

وأشار إلى أن القطاع البنكي قطع شوطا طويلا في تطبيق المعايير العالمية لإدارة الاخطار لافتا إلى أن قطاع التامين يطبق معايير حديثة مثل الرقابة على أساس الخطر.

بدوره أكد عادل منير نائب رئيس الشركة القابضة للتأمين علي أهمية إدارة المخاطر و الأزمات في المجتمعات بهدف توفير الأمن و السلامة للمواطنين و تحسين قدرة المؤسسات على استيعاب الازمات و المخاطر التي تواجهها.

وأضاف أن بناء أنظمة إدارة المخاطر بالمؤسسات تعد آلية للإنذار المبكر في مواجهة مختلف المخاطر و الأزمات المالية لإدارتها بفعالية لحماية انفسهم واعمالهم والمساهمة في تسيير اصولها و خصومها للمساعدة في تحسين الكفاءة التشغيلية.

وأوضح أنَّ الجمعية الدولية لإدارة الاخطار أصدرت المعايير الجديدة تحت رقم 8 لسنة  2011 بعد الأزمة المالية العالمية بهدف ضبط إيقاع إدارة المخاطر بالمؤسسات، مشيرًا إلى اهتمام الهيئة العامة للرقابة المالية بتطبيق معايير الإدارة على اساس الخطر و إضافة مهنة مدير الخطر في قانون التامين الجديد وهو ما يعد استثمارا للمستقبل.

ولفت منير  إلى أن إدارة الخطر تكفل الاستمرارية و الاستقرار، واقترح تشكيل لجنة لإدارة الاخطار بالاتحادين المصري والعربي للتامين بالتنسيق مع الجمعية المصرية لإدارة الاخطار.

واستكمل عبد الرؤوف قطب رئيس الاتحاد المصري للتامين أن ملتقى إدارة الأخطار يستهدف تسليط الضوء علي ضرورة الاهتمام بإدارة المخاطر وإنشاء إدارات متخصصة لها بشركات التامين.

وأشار إلى أنَّ من أهم أدوات إدارة الأخطار الحد من الخسائر المتوقعة بقطاع التامين إضافة إلى الاهتمام بمعايير الأمن و السلامة بالمؤسسات الخدمية و الصناعية والإنتاجية و غيرها من الوسائل لمواجهة الاخطار التي تتعرض لها الشركات.

وأكد عبد الخالق رؤوف، الأمين العام للاتحاد العام العربي للتأمين، أنَّ إدارة المخاطر بشركات التأمين وإعادة التامين ومختلف المؤسسات التجارية والصناعية تحتل موقع الصدارة لما تحققه من فوائد ليست فقط لصالح الاطراف ذات العلاقة بنشاط المؤسسة ولكن للمؤسسة ذاتها.

وقال إن إدارة المخاطر تتزايد في ضوء ما نشهده من أزمات وكوارث طبيعية على مستوي العالم وما تمر به المنطقة العربية من احداث كما ان مجال إدارة الاخطار يتطور بشكل سريع لمواكبة الاخطار المستجدة والحديثة والمرتبطة بالتطور التكنولوجي والنانو تكنولوجي (المخاطر الرقمية) وهو ما يحتم منح عملية إدارة المخاطر اهمية قصوي لما تحققه من تحسين وتقوية مناعة وقدرة المؤسسات علي استيعاب الصدمات والضغوط التي تواجهها والحيطة لاحتواء الازمات الغير متوقعة.

وأشار إلى أهمية التكامل بين شركات التأمين والمؤسسات الصناعية والخدمية والتجارية في إدارة المخاطر ومن ضمنها إدارة الأمن والسلامة وذلك في ضوء الوظيفة الرئيسية لشركات التأمين والمتمثلة في حماية الافراد والمؤسسات من المخاطر التي يتعرضون لها وذلك من خلال بعض العناصر اولها القاء الضوء علي دور خبراء التأمين بإدارة مخاطر هذه المؤسسات والقاء الضوء علي كيفية تحديدها وقياس هذه المخاطر وتقييمها وصولا لكيفية التعامل معها والذي يتم عادة من خلال النقل ومن ثم وضع الخطة لمواجهة هذه المخاطر وتنفيذها ومراقبة هذا التنفيذ واتخاذ التدابير التصحيحية المناسبة.

 

اقرأ أيضًا:

بنك "عودة" يطلق خدمات التأمين البنكي

"حماية المنافسة": لم نتراجع عن محاسبة 14 شركة تأمين مخالفة

شركات التأمين تتحالف ضد أصحاب السيارات

التأمين ينمو أسرع من الناتج القومي العربي

صندوق مصر للتأمين النقدى يجمع 250 مليون جنيه

والي: التمويل متناهي الصغر 3 مليارات و5 جمعيات أهلية تستحوذ على 80 %

الرقابة المالية: اكتمال تشكيل صندوق حماية المستثمر

شريف سامى: نرحب بطرح السندات الحكومية في البورصة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان