رئيس التحرير: عادل صبري 03:01 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مقترح بزيادة جديدة في أسعار السجائر تحت بند رسم التأمين الصحي

من 25 إلى 75 قرشًا

مقترح بزيادة جديدة في أسعار السجائر تحت بند رسم التأمين الصحي

طارق حامد 24 فبراير 2015 14:23

تدرس وزارة المالية حاليًا مقترحًا تقدمت به الشركة الشرقية للدخان- محتكر صناعة السجائر والمعسل في مصر- لزيادة قيمة رسم التأمين الصحي المفروض على كل علبة سجائر، من 10 قروش إلى ما يتراوح بين 25 قرشًا إلى 75 قرشًا، وفقًا للشرائح.

يأتي ذلك بعد أقل من يومين من القرار الجمهوري بزيادة الضرائب على السجائر وارتفاع أسعارها في السوق .

وكشفت مصادر بوزارة المالية  لـ"مصر العربية" أنّ الوزارة مازالت تدرس المقترح، ولم تتخذ قرارًا بعد في هذا الشأن .

وقال محمد عثمان، مدير قطاع التسويق بالشركة الشرقية للدخان: إن الشركة قدمت مقترحها للمالية برفع رسم التأمين الصحي المفروض، على جميع أنواع السجائر المحلية والأجنبية بواقع 10 قروش على العلبة الواحدة.

وأضاف في تصريح خاص، أنّ المقترح يتضمن رفع المحلي إلى 25 قرشًا، والشريحة الوسطى لـ 50 قرشًا والأجنبية الفاخرة إلى 75 قرشًا، وذلك بهدف تحسين خدمات الصحة.

وأكد عثمان أن هذه الرسوم توجه لقطاع الصحة، ولا تستفيد منها الشركة .

وكشف عن كواليس التضارب الذي حدث في الأسعار الرسمية أمس، بسبب رصد الشركة زيادة غير رسمية فرضها التجار على المستهلكين بمتوسط 2 جنيه.

وقال: "في إطار قانون الضريبة يمكن للشركة في حالة رصدها زيادات غير رسمية بسوق الدخان، يحق لها فرض زيادة على علبة السجائر يتحملها التاجر، وهو ما حدث في يناير الماضي بواق 50 قرشا على العلبة".

وأوضح أن الدولة وافقت على هذه الزيادة؛ لأنها ستحصل على 50% منها بواقع 25 قرشا توجه إلى الخدمات المرتبطة بالمواطنين، وهو ما نفذته الشرقية للدخان فعليا.

وأشار إلى أنه تم تعديل الأسعار أمس، بسبب إعلان المالية عن أسعارًا مختلفة في 3 أصناف فقط، بزيادة طفيفة، وهو ما دفع الشرقية للدخان إلى التعديل ورفع أسعار هذه الأصناف.

وأكد عثمان، أنّ الأصناف الثلاثة هي "جولدن" والتي أعلنتها الشرقية أمس الأول بنحو 8.50 جنيه، إلا أنه تم تعديلها وفقًا لمنشور المالية إلى 9 جنيهات، بالإضافة إلى صنفي "بوكس كوين" و"سوبر ستار" والتي زادت من 9.50 جنيه إلى 10 جنيهات.

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان