رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أسعار الخضر تواصل رحلة الصعود.. والقلقاس بـ 7جنيهات

رغم حالة الركود

أسعار الخضر تواصل رحلة الصعود.. والقلقاس بـ 7جنيهات

محمد موافى 23 فبراير 2015 12:40

رغم حالة الركود التي تخيم على الأسواق وتراجع الطلب، قفزت أسعار الخضر خلال تعاملات اليوم الاثنين، بنحو 15% مقارنة بالفترة الماضية، فارتفعت بعض الخضر مثل القلقاس الذي تجاوز الـ 7جنيهات والطماطم التي سجلت 2.5 جنيه.

وأرجع تجار عاملون بسوق الخضر أسباب الارتفاع إلى قلة حجم المعروض من المنتجات بالأسواق وحالة الطقس السيئ التي ضربت البلاد مؤخرًا، فضلًا عن قيام المزارعين بزيادة أسعار التوريد نتيجة لرفع تكاليف مدخلات الإنتاج .

وفي جولة ميدانية بسوق سليمان جوهر بالدقي تبين وجود ارتفاع في أسعار بعض السلع مثل الطماطم التي سجلت نحو 2.5 جنيه والبطاطس التي تراوحت بين 2.50 جنيه إلى 3.50 جنيه، وبينما قفزت أسعار الخيار لـ 7جنيهات، وفي حين سجلت أسعار الفاصوليا حوالي 12 جنيهًا والملوخية 8 جنيهات .

الفلاح السبب

وقال سعيد مصطفى تاجر: إن ارتقاع الأسعار أو الانخفاض يرجع لطبيعة السوق ونظرية العرض والطلب بمعنى أن عندما يزيد المعروض يقل السعر وعندما يقلّ المعروض يزيد السعر والتاجر ليس هو المتحكم في السوق بل تاجر الجملة والفلاح أيضًا له نسبة كبيرة في تحديد سعر السوق، ومع ذلك أحيانًا يزيد السعر رغم انكماش الطلب كما هو الحال في الوقت الراهن؛ حيث توجد عوامل أخرى تتحكم في السعر.

عوامل مناخية

وأكد محمد شلاش تاجر خضر أن العوامل المناخية والأحداث الحالية من أهم العناصر التي تؤثر على زيادة الأسعار فالعوامل المناخية تؤثر على المحاصيل وكذلك الأحداث الحالية التي تشهدها مصر تؤثر على زيادة الأسعار الخاصة بالأسمدة والتقاوي والكيماويات لذلك لابد من دعم الفلاح.

ارتفاع مدخلات الإنتاج

وأرجع سيد بدر سكرتير شعبة الخضر باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع الأسعار في الوقت الحالي نتيجة لقيام المزارعين برفع أسعار التوريد خلال الفترة الحالية سواء كانت لمنتجات الصوب أو غيره .

وأضاف لـ"مصر العربية" أن الفلاحين قاموا برفع الأسعار بسبب زيادة أسعار مدخلات الإنتاج خلال الفترة الماضية خاصة الأسمدة والمبيدات الحشرية التي ارتفعت أسعارها بمقدار 50%.

وأشار إلى أن اﻷسعار مرتفعة بصورة كبيرة حيث إن بعض السلع زادت بنحو 150%، مشيرًا إلى أن الركود يخيم على السوق بشكل كبير للغاية الأمر الذى يؤدى إلى وقوع خسائر فادحة للتجار .

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان