رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 مساءً | الأحد 25 فبراير 2018 م | 09 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ارتباك في سوق السجائر وزيادات عشوائية في الأسعار واختفاء بعض الأنواع

الشرقية للدخان تعلن القائمة الجديدة..

ارتباك في سوق السجائر وزيادات عشوائية في الأسعار واختفاء بعض الأنواع

طارق حامد 23 فبراير 2015 12:40

شهد سوق السجائر اليوم الاثنين، حالة من الارتباك، بعد قرار زيادة الأسعار أمس، وامتنع بعض تجار الجملة عن البيع لتجار التجزئة انتظارًا لوصول التسعيرة الجديدة، فيما قام البعض منذ أمس بالبيع بالسعر الجديد.


ومن جانبها، أعلنت الشركة الشرقية للدخان، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، والمسيطرة على سوق الدخان، عن قائمة أسعار السجائر المحلي بعد زيادة سعر الضريبة التي فرضها قرار جمهوري صدر أمس.

 

واعترفت الشركة بحدوث ارتباك حاد في سوق السجائر، بسبب تضارب نشر الأسعار، وطالبت الجهات الرقابية والتموين بشن حملات على تجار التجزئة لمنع استغلال الظروف والمبالغة في التسعير.

 

ونشرت الشركة قائمة الزيادة على أسعار البيع للمستهلك، وتراوحت قيمتها من 1 جنيه إلى 1.5 جنيه، لثلاث شرائح.

 

وشملت قائمة الأسعار أنواع "جولدن" التي اصبح سعرها نحو 8.50 جنيه، و"البوكس الأبيض والكوين الورقي" 9 جنيهات و "سوبر ستار وبوكس أحمر ولايت وبوسطن وبلومونت" 9.50 جنيه للعلبة، و"البلاك لابول" 13 جنيهًا.

 

وقال محمد عثمان، رئيس قطاع التسويق بالشركة الشرقية للدخان، إن الماركات الأجنبية مثل المارلبورو والميريت، وما يتخطى سعره 16 جنيه، لم يتحدد سعره الرسمي حتى الآن.

 

وأضاف في تصريح خاص، أنَّ الشركات الأجنبية تعقد اجتماعات مكثفة للخروج بالسعر الرسمي للماركات الأجنبية، وسيتم الإعلان عنها، والتي لن تتخطى زيادتها الـ 3 جنيهات.

 

وتابع: "المارلبورو والميريت والكينت والدانهيل والدافيدوف والكاميل لن تزيد عن 23 جنيه للعلبة، وكانت تبلغ 20 جنيه قبل الزيادة، في حين ارتفع سعر أصناف الروزمان وإل إم، وجولواز وونستون إلى 16 جنيه، مقابل 14 جنيه، قبل الزيادة".

 

وأوضح عثمان، أن هناك ضريبة ثابتة على علبة السجائر، وأخرى بنسبة 50% على سعر بيع المستهلك، وهي مطبقة منذ عهد وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي.

 

وأشار إلى أن الضريبة الثابتة تقدر بواقع 2.25 جنيه على الأقل للعلبة المسعرة ب 10 جنيهات، بعد أن كانت 1.75 جنيها، وللعلبة التي قيمتها بين 10 جنيهات إلى 16 جنيهًا، كانت الضريبة 2.25 جنيه والآن 3.25 جنيه، أما الأعلى من 16 جنيهًا كانت الضريبة 2.75 جنيه وصلت إلى 4.25 بزيادة 1.50 جنيه.

 

وأكد أن هناك حالة من الارتباك في السوق، وقبل بداية دورة توزيع السجائر حتى ظهر أمس، بالأسعار الجديدة، بسبب شكاوى عدد كبير من المواطنين بوجود مخالفات في بيع التجزئة.

وقال إنَّ شركة الشرقية للدخان، هي الشركة الأولى التي بدأت البيع بالأسعار الجديدة، بعد زيادة سعر الضريبة، في حين لم تقرر الشركات الأجنبية الأسعار حتى ظهر أمس.

 

وأضاف أنه منذ ليل أمس الأول شهدت الأسواق تعطيش السوق من تجار التجزئة، لتحقيق أكبر مكاسب، لكن هذا لن يتحقق بسبب نجاح الدولة في إعلان الزيادة الجديدة وقت تطبيقها وليس قبلها بأيام، حتى يتجنب التجار التخزين.


وشدد عثمان، على أهمية تشديد الرقابة من مباحث التموين، خاصة أن هناك زيادة عشوائية يفرضها التجار على المستهلكين ولا ترتبط بالأسعار الرسمية، رغم أن ربحية "الخرطوشة الواحدة" يصل إلى 3 جنيهات.


وأشار إلى أن الشرقية للدخان تنتج 200 مليون سيجارة يوميا، بدأت ضخها أمس، بواقع 10 ملايين علبة، مستبعدا طباعة السعر الرسمي على كل علبة، نظرا لأنها مكلفة، كما أنها تكبد الشركة خسائر حال صدور قرارات مفاجئة بزيادة أخرى.
ورصدت جولة أجرتها "مصر العربية" صباح اليوم، اختفاء أكثر من 8 أنواع سجائر من بينها الميريت والمارلبورو الأبيض، بينما كان معروضا الكنت والمارلبورو الأحمر بسعر 24 جنيه للعلبة، بزيادة جنيه عن السعر الرسمي المتوقع.


وتزاحم بائعو التجزئة على عدد من مخازن شركة الشرقية للدخان، ومنافذ البيع والتوزيع، خاصة في منطقة الجيزة وعدد من المناطق الأخرى.

 

اقرأ أيضًا:

السجائر-بعد-زيادة-الضريبة-50">ارتفاع أسعار السجائر بعد زيادة الضريبة 50%

السجائر-والجهات-المعنية-مش-مسئوليتنا-بلاش-تلقيح-جتت">ابنته على علبة السجائر.. والجهات المعنية: مش مسؤوليتنا بلاش تلقيح جتت

الصحة تحذر من السيجارة الإلكترونية لاحتوائها على مواد سامة

التائبون عن الكيف: طريق عزرائيل يبدأ بسيجارة

السجائر">الزعيم الكوري الشمالي يمنع استيراد السجائر

السجائر-بالأماكن-العامة-المغلقة">بكين تحظر شرب السجائر بالأماكن العامة المغلقة

السجائر-في-بني-سويف-والصيني-تغزو-الأسواق">ارتفاع أسعار السجائر في بني سويف.. والصيني تغزو الأسواق

السجائر-بأعلى-من-الأسعار-المحددة-تهرب-ضريبي">الضرائب: بيع السجائر بأعلى من الأسعار المحددة تهرب ضريبي

السجائر-بائعو-الدقهلية-التخزين-هو-الحل">بعد رفع أسعار السجائر.. بائعو الدقهلية: التخزين هو الحل

السجائر-سحر-ينقلب-على-الساحر">رفع أسعار السجائر.. سحر ينقلب على الساحر

تجار ومدخنون: الأسعار لن تمنع التدخين لكنها ستزيد الأعباء

ضد رفع الأسعار.. هاشتاج يجتاح تويتر

السيسي يستعين بضرائب مرسي لسد عجز الموازنة

بعد زيادة السيسي.. قائمة الأسعار الجديدة للسجائر

اجتماع عاجل بالشرقية للدخان لإعلان قائمة الأسعار الجديدة

السجائر-والخمور">بالأرقام.. السيسي يرفع أسعار السجائر والخمور

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان