رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الإتحاد الأوروبي يمنح مصر 120 مليون يورو الشهر المقبل

الإتحاد الأوروبي يمنح مصر 120 مليون يورو الشهر المقبل

اقتصاد

جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة

الإتحاد الأوروبي يمنح مصر 120 مليون يورو الشهر المقبل

الأناضول 22 فبراير 2015 11:55

قال جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، إن مؤتمر مصر الاقتصادي المقرر إنعقاده في منتجع شرم الشيخ الشهر المقبل سيشهد توقيع اتفاقيات منح جديدة من الاتحاد الأوروبى لقطاعات الغاز والتعليم والتنمية الريفية بمصر بإجمالي 120 مليون يورو.

 

وتعقد مصر مؤتمر اقتصادي دولى تحت اسم مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصري" (مصر المستقبل) في الفترة من 13 الى 15 مارس المقبل، بهدف جذب استثمارات بقيمة 20 مليار دولار من خلال طرح 25 مشروعا استثماريا، وفقا لتصريحات وزراء في الحكومة المصرية.

 

وأضاف موران، في بيان صحفي لاتحاد الغرف التجارية المصرية، صدر اليوم الأحد، أن المؤتمر سيشهد أيضا توقيع اتفاقية حزمة المنح الجديدة من الاتحاد الأوروبي  لمصر للعام القادم.

وأوضح سفير الاتحاد الأوروبى، وفق البيان، أن هذه المنح تتكامل مع القروض الميسرة المقدمة من بنك الاستثمار الأوروبى إلى جانب ما يقدم إلى القطاع الخاص من بنك الاستثمار الأوروبى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، مشيرا إلي أن الاتحاد الأوروبى يسعى جاهدا لدعم الاستثمار بمصر من خلال العديد من الآليات والبرامج الثنائية والإقليمية.

وقال أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري، في مايو/ أيار الماضي، إن الاتحاد الأوروبي قدم لبلاده قروضا ومنحا ومساعدات، قيمتها  4 مليار يورو( 5.44 مليار دولار)، منذ بدء اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية عام 1994، منها منح  لمصر نحو 450 مليون يورو( 61.2 مليون دولار).

وأضاف موران، وفقا للبيان، أن جزء من هذه الجهود يقدم فى شكل منح لبنك الاستثمار الاوروبى ليتمكن من تقديم قروض ميسرة بفترات سماح وسداد مطولة وفائدة منخفضة وذلك بهدف جذب المزيد من الاستثمارات ودفع عجلة التنمية، وبعض تلك المشاريع تكون بالتعاون مع هيئة التنمية الفرنسية وبنك التعمير الالمانى ايضا لتعظيم الفائدة، مشيرا إلي أن مصر حصلت حتى الان على 5.3 مليار يورو من بنك الاستثمار الاوروبى وهو يشكل 34% من جملة التمويل المقدم لدول جنوب البحر الابيض الثمانية.
 

وقال السفير جمال الدين بيومي، أمين عام وحدة الشراكة المصرية الأوربية، بوزارة التعاون الدولي المصرية، لمراسل الأناضول في مايو الماضي، إن المساعدات التي وعد بها الاتحاد الأوروبي مصر، في نهاية عام 2012، بقيمة 5 مليارات يورو (6.85 مليار دولار)، سيجري إتمام الاتفاق بشأنها بعد استكمال خارطة الطريق السياسية، واجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وتعهد الاتحاد الأوروبي، في نوفمبر 2012، بتقديم مساعدات لمصر بخمسة مليارات يورو، على مدار عامين، في صورة منح وقروض، يتوقف صرفها على مدى تطور الاصلاحات الاقتصادية، والديمقراطية في مصر.

وقال أمين عام اتحادى الغرف المصرية والأوروبية علاء عز، وفقا للبيان، إن الاتحاد الأوروبى هو الشريك التجارى والاستثمارى والسياحى الأول لمصر حيث إنه مصدر أكثر من 50 % من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما يشكل أكثر من 40% من جملة الاستثمارات المباشرة الأوروبية لكل دول البحر الابيض، فيما يشكل التبادل التجارى بين الطرفين أكثر من 32% من جملة تجارة مصر مع العالم في نهاية 2013.

وخلال العام المالي الماضي (انتهى في يونيو 2014) بلغ إجمالي صادرات مصر إلى الاتحاد الأوروبي نحو 10.134 مليار دولار من إجمالي صادرات البلاد البالغة 26.119 مليار دولار، فيما بلغ إجمالي الواردات من الاتحاد الأوروبي نحو 16.229 مليار دولار من إجمالي واردات البلاد التي بلغت نحو 56.821 مليار دولار، وفق أحدث بيانات للبنك المركزي المصري.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان