رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

الطقس السيئ يقفز بأسعار الدواجن لـ 23 جنيهًا

الطقس السيئ يقفز بأسعار الدواجن لـ 23 جنيهًا

اقتصاد

أسعار الدواجن تأثرت بسوء الطقس

الطقس السيئ يقفز بأسعار الدواجن لـ 23 جنيهًا

محمد موافى 21 فبراير 2015 11:08

قفزت أسعار الدواجن بنحو جنيهين بالأسواق مقارنة بنهاية الأسبوع الماضي بسبب سوء الأحوال الجوية التي أدت لزيادة نسبة النفوق بالمزارع التي أثرت سلبًا على حجم المعروض من المنتج بالسوق .

ورصدت "مصر العربية" في جولة بسوق سليمان جوهر بالدقي ارتفاع الأسعار ليسجل كيلو الدواجن البيضاء نحو 23 جنيها مقابل 21 جنيها، كما سجل سعر الدواجن  البلدي حوالى 27 جنيهًا.

وسادت حالة من الطقس السيئ في عدد من محافظات الجمهورية ما أدت إلى نزول أمطار غزيز على أماكن متفرقة من الجمهورية فضلا عن انخفاض درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية فوصلت درجة الحرارة الصغرى لـ 5 درجة مئوية .

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية: إن موجة البرد التي ضربت البلاد مؤخرا أثرت بالسلب على حجم المعروض من الدواجن بالسوق خلال الفترة الحالية ، مشيرا إلى أن الأسعار في المزرعة مازالت ثابتة عند 16.5 جنيهًا .

وأضاف لـ"مصر العربية" أن التجار يعزفون عن التربية في الوقت الحالي بسبب ارتفاع تكاليف الانتاج سواء كانت من الأعلاف أو الأمصال المخصصة لعملية التحصين، مشيرا إلى أن منافذ التوزيع في المدن والقرى هي من تقوم برفع السعر بسبب ارتفاع تكلفة التوصيل من المزارع  فضلا عن ضرورة إضافة هامش ربح .

وأوضح أن حجم المعروض من المنتج سواء في الوقت الحالي ضعيف ولا يكفى لحجم الطلب من المنتج، مؤكدا أن الانتاج تراجع ليسجل 1.3 مليون طائر يوميًا وهو ما يؤكد وجود خلل في منظومة التربية بأكملها .

وأشار إلى أن حجم الانتاج في الفترة الحالية يجب أن يرتفع ليسجل2.2 مليون طائر لتحقيق الاكتفاء، ولكن بقاءه في تلك النسبة الضعيفة وهى 1.3 مليون طائر يشير إلى أن الدولة عاجز عن حماية تلك الاستثمارات .

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان