رئيس التحرير: عادل صبري 12:34 صباحاً | السبت 24 فبراير 2018 م | 08 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

التموين تدرس طرح القابضة للصناعات الغذائية في البورصة

التموين تدرس طرح القابضة للصناعات الغذائية في البورصة

اقتصاد

وزير التموين الدكتور خالد حنفى

التموين تدرس طرح القابضة للصناعات الغذائية في البورصة

محمد موافى 21 فبراير 2015 10:09

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية إعادة هيكلة الشركات القابضة الخاضعة لأحكام القانون رقم 203 لسنة 1991 من خلال طرحها في البورصة المصرية لزيادة رأسمالها وجذب استثمارات محلية وأجنبية جديدة.

وقال الدكتور خالد حنفي وزير التموين: إن طرح الأسهم في البورصة سيساعد على تحسين أداء الشركات التابعة، مشيرًا إلى أنه يدرس حاليًا طرح الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين في البورصة.

وأضاف في تصريحات صحفية أن الطرح سيساعد أيضًا على زيادة رأسمالها لتحسين أوضاعها المالية مما يزيد من أداء الشركات التابعة لها وتحقق أرباحًا يعود بالنفع على العاملين فيها من زيادة دخولهم المادية ويؤدي ذلك إلى رفع مستوى معيشتهم.

وأكد الوزير أنّ الطرح لا يعني البيع وإنما يعني استخدام الهندسة المالية في إعادة هيكلة الشركات التابعة للوزارة مما يزيد من كفاءة الإدارة بها وجذب استثمارات جديدة لزيادة رؤوس أموال الشركات التابعة وهو ما سينعكس بشكل كبير على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن العادي، مشيرًا إلى أن الحوكمة والشفافية التي يفرضها القيد في البورصة على الشركات تساعد على حماية أكبر للمال العام وتحقيق أكبر عائد منه.

وأضاف أنّ حجم التمويل المتاح في البورصة المصرية خلال الفترة الأخيرة يلفت النظر إلى ضرورة الاستفادة به في الشركات الحكومية جنبًا إلى جنب مع شركات القطاع الخاص، مؤكدًا على ضرورة جذب استثمارات أجنبية جديدة إلى القطاعات الحكومية التي تتمتع بفرص نمو واعدة.

وأشاد الدكتور محمد عمران رئيس البورصة بتوجه وزارة التموين، مؤكدًا أن خطوة طرح الشركة القابضة للصناعات الغذائية في البورصة وليس التابعة هي خطوة سباقة تحسب للوزارة كأول جهة حكومية تقوم بالتفكير في طرح شركة قابضة وليس طرح شركة تابعة مما يساعد الشركة على زيادة رأسمالها ودعم الشركات التابعة لها، مشيرًا إلى أن الوزارة تمتلك محفظة من الشركات الحكومية التي تحتاج إلى ضخ استثمارات جديدة وإعادة الهيكلة.

وطالب الدكتور محمد عمران القطاعات الحكومية الأخرى أنّ تحتذى بوزارتي التموين والبترول اللذان أعلنا عن الاستفادة من الإمكانيات المتاحة في البورصة المصرية لتحقيق طفرة في أداء الشركات التابعة وبما يساعد بشكل عام في تحسين معدلات النمو الاقتصادي .

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان