رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ملتقى اليوم العالمي للإنترنت الآمن بأسوان السبت

ملتقى اليوم العالمي للإنترنت الآمن بأسوان السبت

اقتصاد

وزارة الاتصالات تولي أولوية لتنمية الصعيد ضمن فعالياتها

تنظمه وزارة الاتصالات بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية

ملتقى اليوم العالمي للإنترنت الآمن بأسوان السبت

يوسف عامر 20 فبراير 2015 17:36

تنظم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات غدا السبت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والاتحاد الدولي للاتصالات اليوم العالمي للإنترنت الآمن بإحدى المدارس بمحافظة أسوان تحت شعار "معا من أجل إنترنت آمن"، يأتي ذلك في إطار الجهود التي تقوم بها اللجنة الوطنية المعنية بالاستخدام الآمن للإنترنت للأطفال.

يأتي هذا الملتقى في إطار مبادرة الاتحاد الأوروبي بالاحتفال باليوم العالمي للإنترنت الآمن Safer Internet Day في فبراير من كل عام من خلال الشبكة الأوروبية Insafe، ومبادرة الاتحاد الدولي للاتصالات للإنترنت الآمن للأطفال  COP والذي تشارك فيه مصر بفاعلية منذ عدة سنوات.


يقام الملتقى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وتم اختيار محافظة أسوان كإحدى محافظات الوجه القبلي لنشر الوعي بقضايا الاستخدام في مناطق غير العاصمة، وهو نهج جديد تنتوي اللجنة الوطنية للاستخدام الآمن للانترنت للأطفال انتهاجه في اللقاءات المقبلة، والذي يتسق مع التوجه الحكومي العام للتواصل مع التلاميذ وأولياء الأمور والشباب في مختلف محافظات الجمهورية لرفع الوعي التكنولوجي لدى كافة هذه الفئات.

يقام الملتقى هذا العام تحت رعاية بعض الشركات الخاصة، والأعضاء باللجنة الوطنية المعنية بالاستخدام الآمن للإنترنت للأطفال وهي شركات أوراكل، وفودافون، وموبينيل، وميكروسوفت، وشركة TE Data.

ويقوم المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات بتوفير المادة التعليمية على شكل ألعاب من خلال آلية التعلم بواسطة الألعاب؛ مثل لعبة البحث عن الكنز، ولعبة عجلة الحظ، ولعبة ركن الإنستاجرام، بالإضافة إلى تأليف وتلحين أغنية عن الاستخدام الآمن للإنترنت، ومشاهد فيلمية، ورسم بعض الصور المعبرة عن رسائل التوعية، وذلك في إطار تدريب التلاميذ لمعرفة فوائد ومخاطر الإنترنت، على أن يتم تعميم هذه التجربة بمدارس أخرى لاحقاً.

ومن المقرر أن يشهد الملتقى منح الطلاب المشاركين لقب "سفير الإنترنت الآمن"، وهو اللقب الذي يمنح لأول مرة في العالم العربي، بحيث يعطى لكل طالب جواز سفر افتراضي يحمل بياناته ويحصل على ختم أو توقيع من إدارة مدرسته كلما قام بنشاط توعية لزملائه في المدرسة، بحيث يكون لدينا سفراء يحملون رسالة التوعية بالاستخدام الآمن للإنترنت في كل محافظات الجمهورية.

كما سيشهد الملتقى في هذا اليوم الإعلان عن إطلاق النموذج الأول للمحاكاة للاتحاد الدولي للاتصالات في مدارس جمهورية مصر العربية. حيث تجري في هذا النموذج محاكاة لمجموعة عمل مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات لحماية الأطفال على الإنترنت بحيث يشترك الطلاب في مناقشة استخدامات الإنترنت وما قد ينجم عنها من مخاطر، وابتكار حلول وسياسات لها بعد تدريبهم على عملية اتخاذا القرار داخل الاتحاد الدولي للاتصالات.

وبالإضافة لهذه الأنشطة، يدشن المؤتمر قناة خاصة على الـ Youtube لبرنامج الاستخدام الآمن للإنترنت، والتي تحتوي على عدد من الفيديوهات باللغة العربية والموجهة للتوعية بالاستخدام الآمن للإنترنت مقسمة إلى مجموعات للفئات المختلفة: الأطفال – المراهقون – أولياء الأمور – التربويون والمعلمون – ذوي الاحتياجات الخاصة... وغيرها من الفئات.

كما تنظم شركة ميكروسوفت في هذا اليوم ورشة عمل لأولياء أمور الطلبة حيث يتم تناول القضايا الخاصة بحماية الأطفال على الإنترنت وسبل الاستفادة القصوى منها.

 

اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان