رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"المالية" تنشر جداول رسم التنمية على السيارات الخاصة الفارهة

المالية تنشر جداول رسم التنمية على السيارات الخاصة الفارهة

اقتصاد

هاني قدري وزير المالية

"المالية" تنشر جداول رسم التنمية على السيارات الخاصة الفارهة

أحمد علي 19 فبراير 2015 13:06

أصدرت وزارة المالية توجيهات لمصلحة الضرائب المصرية، بسرعة توزيع كتاب جداول رسم التنمية المستحق على السيارات الخاصة التى تزيد سعة محركها اللترية على 2030 سم مكعب، على وحدات المرور لتحصيل الرسم بمقتضاها.

ويتم فرض رسم تنمية على السيارات التى تفوق سعتها اللترية 2030 سى سى، بواقع 2% من قيمتها، وتنخفض 5% سنويا، كلما تقادمت فى عمرها الافتراضى.

يأتى هذا فى الوقت الذى نفى فيه مسؤول كبير بالمكتب الفنى لرئيس المصلحة، أى زيادة جديدة فى رسم تنمية الموارد المالية على السيارات الملاكى، مؤكدا أن الجداول التى نشرتها الوزارة على موقعها الإلكترونى، الخميس، بشأن رسم التنمية على السيارات الخاصة، كتاب ينشر سنويا للتعريف والتوعية للجماهير، ويعد مرجعية لهم، كما يهدف إلى زيادة الموارد.

قال المسئول - الذى فضل عدم ذكر اسمه - فى تصريحات خاصة، إن مصلحة الضرائب أوشكت على الانتهاء من طباعة 8500 نسخة من كتاب التعليمات، وسيتم طرحها خلال أسبوع بوحدات المرور.

أضاف المسئول أن الجداول، تعد تفعيلا لتحصيل رسم تنمية الموارد على السيارات الخاصة لعام 2014، دون تغيير، ولا تضم موديلات السيارات البالغ سعتها اللترية 1600 سم3، مؤكدا أن وزير المالية طلب من مصلحة الضرائب توزيع الكتاب، على إدارات وحدات المرور بالقاهرة والمحافظات، والوزراء والشخصيات العامة، والمحافظين وكبار المسئولين ورجال الأعمال.

من جانبه وجه وزير المالية هانى قدرى بنشر الجداول على الموقع الإلكترونى للوزارة والمصلحة، حتى يتمكن الجمهور من معرفة الرسم المقرر طبقا للسعة اللترية للسيارة ونوعها وتاريخ الموديل.

وتغطى الجداول موديلات عام 2014 والسنوات السابقة، وسط تأكيدات بنشر التحديثات الطارئة على الجداول تباعا، ويذكر أن رسم التنمية تقرر بموجب القانون 114 لسنة 2008.

وتشمل الجداول المنشورة بالكتاب بيانا برسم التنمية الواجب سداده عند قيام مالك السيارة بترخيص أو تجديد الترخيص السنوى للسيارة، وذلك لموديلات السيارات التى تزيد السعة اللترية لمحركها عن 2030 سم 3.

وقالت الوزارة إنه سيتم تحديث هذه الجداول سنويا فى شهر ديسمبر من كل عام، لتشمل إضافة الموديلات الجديدة من السيارات للعام ذاته، واستبعاد السيارات التى مضى على سنة صنعها أكثر من 10 سنوات.

وبالنسبة للسيارات التى مضى على سنة صنعها أكثر من 10 سنوات، وسعة محركها أكثر من 2030 م3 يكون الرسم السنوى المستحق عليها 1000 جنيه، وهو الحد الأدنى للرسم المقرر وفقا لأحكام القانون.

وفى حالة وجود سيارات تزيد سعتها اللترية عن المقررة، ومطلوب ترخيصها وتبين عدم وجود بياناتها بالجداول، يتم تحديد رسم تنمية المستحق عليها سنويا على أساس ثمنها المثبت بالفاتورة، أو بموجب مستندات الجمارك، بصفة مؤقتة لحين التحقق من ثمنها من خلال وزارة المالية، وتحصيل فروق الرسم المستحق فى السنة التالية إن وجد.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان