رئيس التحرير: عادل صبري 07:30 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

13 مليار جنيه ارتفاعا بالمدخرات في بنوك مصر

13 مليار جنيه ارتفاعا بالمدخرات في بنوك مصر

الأناضول 04 يوليو 2013 12:32

قال تقرير للبنك المركزي المصري، إن مدخرات القطاع العائلي في البنوك ارتفعت بقيمة 13.1 مليار جنيه خلال شهر مايو الماضي، لتصل إلى 808.7 مليار جنيه، مقابل 795 مليار جنيه في الشهر السابق عليه.

 


وعزا محللون مصرفيون، ارتفاع هذه المدخرات إلى زيادة البنوك أسعار الفائدة بشكل كبير خلال مؤخرا، فضلا عن عدم استقرار الأدوات الاستثمارية الأخرى، خاصة البورصة المصرية.


وأظهر تقرير المركزي المصري، الذي حصلت وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه ، ارتفاع إجمالي الودائع إلى تريليون و37 مليار جنيه نهاية مايو ( غير شاملة ودائع الحكومة المركزية وغير المقيمين)، مقارنة بنحو تريليون و27 مليار جنيه في نهاية أبريل، بزيادة 10 مليارات جنيه.


وقالت بسنت فهمى، مستشار بنك البركة ـ مصر سابقا، إن صعود المدخرات العائلية يأتي بعد أن رفعت البنوك أسعار الفائدة في الفترة الأخيرة لجذب أموال جديدة تمكنها من ضبط مستويات السيولة لديها، لاسيما بعد أن ضخت جزء كبير من الأموال في أذون الخزانة وأدوات الدين الحكومية.


ورفعت كافة البنوك في الربع الثاني من العام الحالي الفائدة على الشهادات الإدخارية لأجل 3 سنوات، لتصل إلى 12.5% و13%، بالمقارنة بـ 11.5% في بداية العام الجاري.


وأضافت فهمي في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء، أن قلق المصريين من التوترات والتراجع الأمني، وعدم استقرار الأدوات الاستثمارية الأخرى ومنها البورصة زاد من المدخرات في القطاع المصرفي.


وحسب إحصاءات البنك المركزي، ارتفعت السيولة المحلية بقيمة 15.6 مليار جنيه في مايو الماضي، لتصل إلى تريليون و 268.5 مليار جنيه، مقارنة بنحو تريليون و252.7 مليار جنيه في أبريل.


وسجلت السيولة المحلية زيادة بنحو 101.2 مليار جنيه في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، نتيجة ارتفاع المعروض النقدي وأشباه النقود، وفقا للمركزي.


وقالت منى البرادعي، مدير المعهد المصرفي، الذراع البحثي التابع للبنك المركزي، إن الزيادة في السيولة المحلية تأتى كنتيجة طبيعية لزيادة إقبال المواطنين على الايداع في البنوك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان