رئيس التحرير: عادل صبري 08:09 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أسعار النفط تنخفض وتعود للاستقرار بعد عزل "مرسي"

بعد أن ارتفعت بين 3و5% على مدار يومين..

أسعار النفط تنخفض وتعود للاستقرار بعد عزل "مرسي"

هدى ممدوح 04 يوليو 2013 12:11

تراجعت أسعار النفط بشكل طفيف في مستهل اليوم الخميس، عقب إطاحة الجيش المصري بحكم الرئيس محمد مرسي، بعد أن كانت أسعار النفط قد ارتفعت بما يتراوح بين 3و5% على مدار اليومين الماضيين.


وانخفض الخام الأمريكي الخفيف نحو 2 سنت ليصل سعره إلى أقل من 101 دولار للبرميل، في حين تراجع خام برنت من أعلى مستوى في أسبوعين يوم الخميس بحوالي 36 سنتًا إلى 105.4 دولار للبرميل.


واقتربت الفجوة بين النفط الأمريكي والأوروبي في الانحسار مع تراجع خطر تعطل إمدادات الشرق الأوسط – التي تشكل 25% من الإنتاج العالمي للنفط- بعد أن أطاح الجيش في مصر بالرئيس.


كانت هناك مخاطر أن تتسبب القلاقل بمصر في زعزعة الاستقرار بالشرق الأوسط بالإضافة إلى شح المعروض بسوق النفط الأمريكية قد دفعت سعر الخام الأمريكي للارتفاع إلى أعلى مستوى في 14 شهرًا بالأمس.


وطبقًا لما أفادت به هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، خيّم على المتداولين قلق من أن تؤدي الاضطرابات السياسية في مصر إلى تعطل تدفق النفط في قناة السويس وهي ممر مائي رئيسي لشحنات النفط، لكنها لم تتأثر بالاضطرابات.


وتصب سلامة حركة النقل بقناة السويس في مصلحة دول الخليج ومستهلكي النفط على حد السواء.


وأطاح الجيش المصري بالرئيس المنتخب محمد مرسي يوم أمس الأربعاء، وأعلن عن عملية انتقال سياسي بدعم من نطاق عريض من الزعماء السياسيين والدينيين والشباب.

 

وأعلن عبد الفتاح السيسي، قائد الجيش وهو يقف وسط زعماء دينيين وسياسيين وكبار ضباط الجيش تعطيل العمل بالدستور مؤقتا وطرح خارطة طريق للعودة إلى الحكم الديمقراطي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان