رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الشريف: تفاعل البورصة مع الأحداث يعكس كفاءتها

الشريف: تفاعل البورصة مع الأحداث يعكس كفاءتها

اقتصاد

عاطف ياسين الشريف رئيس البورصة المصرية

الشريف: تفاعل البورصة مع الأحداث يعكس كفاءتها

أ ش أ 03 يوليو 2013 13:16

أكد عاطف ياسين الشريف - رئيس البورصة المصرية - أن قرار البنك المركزي بتقليص فترة عمل البنوك وإغلاقها مبكرًا قبل موعدها الرسمي، لن يؤثر على تعاملات البورصة أو مواعيدها الطبيعية.

 

وقال الشريف إن قرار المركزي يقتصر على تقليص فترة التعامل مع الجمهور، وهو ما يعني أن ذلك لن يؤثر على استكمال عمليات التسوية لتعاملات البورصة التي تجري يوميًا، وجدد تأكيده أنه لن يتم تعليق العمل بالسوق أو فرض أي إجراءات احترازية، مؤكدًا ثقته في كفاءة ووعي المستثمرين بالبورصة المصرية وهو ما ظهر بشكل واضح خلال تعاملات هذا الأسبوع في تعاملهم الرشيد مع السوق.

 

وأوضح أن تفاعل السوق مع الأحداث السياسية يعكس مدى الكفاءة التي وصلت إليها البورصة المصرية، واندماجها مع الواقع، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن أحجام التداول بالبورصة تحسنت بشكل ملحوظ خلال الجلستين الأخيرتين وهناك توزان ملحوظ بين قوى العرض والطلب.

 

وأشار إلى أن المستثمرين الأجانب تحولوا للشراء القوى اليوم، استغلالا لهبوط الأسعار الذي سجلته بداية جلسة اليوم، وهو أمر جيد للسوق ويؤكد جاذبية الأسهم المصرية والثقة في مناخ الاستثمار رغم التحديات الصعبة.

 

وشدد على أنه يجري مراقبة كافة تعاملات البورصة بدقة لمنع أي تلاعبات أو التأثير على الأسهم وخلق أسعار غير حقيقية، كما يجري التواصل مع جميع الشركات لمساعدتها في اتخاذ القرارات السليمة لمستثمريها.

 

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الإجراءات التي من شأنها عودة السيولة مجددا للسوق فضلا عن زيادة عمقه الاستثماري، موضحا أن البورصة من أهم آليات الدخول والخروج للمستثمرين من السوق، وبالتالي سوف يظل هذه الباب مفتوحا لطمأنة المتعاملين وتأكيد مبدأ الحرية الاقتصادية بعيدا عن أي إجراءات من شأنها تكبيل حرية المستثمر في التصرف في أمواله.

 

وأكد ضرورة تفهم المجتمع لدور البورصة الحقيقي كأداة رئيسية لتمويل الشركات ومساعدتها على النمو داعيا المجتمع إلى الاستثمار في البورصة المصرية دعما للاقتصاد الوطني، مشيرًا إلى أن البورصة تسهم في المتوسط بتوفير تمويل يزيد على 15 مليار جنيه سنويا للشركات المصرية سواء كانت شركات كبيرة أو متوسطة أو صغيرة، ومع ذلك فمازالت نسبة الاستثمار المجتمعي بها عند حدوده الدنيا. وشدد على الدور الذي تلعبه البورصة المصرية في دعم علاقات مصر الخارجية وخاصة علي المستويين العربي والأفريقي وما يمكن أن تلعبه أيضا في دعم توجهات السياسة الخارجية للدولة.

 

وكشف رئيس البورصة عن أن الفترة المقبلة ستشهد تفعيلا لاتفاقيات التعاون والتفاهم المبرمة مع عدد من البورصات والمؤسسات العربية والعالمية، بهدف زيادة انفتاح البورصة المصرية على أسواق الخارج، خاصة في مسألة القيد المزدوج بما ينعكس إيجابيا علي مستويات السيولة في السوق. وأضاف أن خطة التفعيل مع بورصة اسطنبول تسير وفقا لجدول الأعمال المخطط له، والمقرر لها منتصف سبتمبر المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان