رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رويترز: شركة حكومية استقبلت وفد إسرائيليا.. و"البترول": لا نعلم

رويترز: شركة حكومية استقبلت وفد إسرائيليا.. والبترول: لا نعلم

اقتصاد

شريف اسماعيل وزير البترول

تكتم وغموض حول زيارة الوفد للقاهرة لإمداد مصر بالغاز

رويترز: شركة حكومية استقبلت وفد إسرائيليا.. و"البترول": لا نعلم

طارق حامد 01 فبراير 2015 12:05

سيطرت حالة من التكتم الشديد، داخل أروقة وزارة البترول، بسبب تفاصيل زيارة بثتها وكالة "رويترز" اليوم، لوفد إسرائيلي للقاهرة، لبحث تزويد مصر بالغاز الطبيعي اللازم لسدّ احتياجاتها من الطاقة.

ورفضت مصادر مسؤولة بوزارة البترول التعليق على الخبر لموقع "مصر العربية"، مكتفية، بقولها: "لسنا على علم بهذه الزيارة، ولم يتم إخبار الوزارة، خاصة أنّ شريف إسماعيل، وزير البترول، في زيارة للكويت منذ فجر اليوم، ضمن وفد وزاري برئاسة إبراهيم محلب رئيس الوزراء".
وحول دور القطاع الخاص في استيراد الغاز من إسرائيل، نفى أحمد عرفة في تصريح خاص، أن يكون هذا الوفد مرتبطًا بتوجُّه التحالف الذي يقوده لاستيراد الغاز الإسرائيلي لصالح القطاع الخاص.
كان الشركاء في حقل الغاز البحري الإسرائيلي "تمار"، قالوا في أكتوبر الماضي: إنهم يتفاوضون على بيع ما لا يقل عن 5 مليارات متر مكعب من الغاز، على مدى 3 أعوام ،إلى عملاء من القطاع الخاص المصري، عبر خط أنابيب أنشئ في الأصل لنقل الغاز إلى إسرائيل.

وهاجم جمال زهران النائب السابق بالبرلمان، أية عمليات وصفها بالتطبيع مع الجانب الإسرائيلي سواء بالتصدير أو الاستيراد.
وقال: "التصدير يعد إهدارًا لثروات مصر في ظل احتياج محطات الكهرباء لهذا الغاز لمواجهة الظلام بجميع المنازل، والاستيراد يعد تسليمًا لاقتصاد البلد في يد الإسرائيليين".
وتعاني مصر من انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي بسبب نقص حاد في الغاز الذي يعد الداعم الرئيسي لمحطات الكهرباء.
وكانت "رويترز" قد نقلت عن مندوبها بمطار القاهرة، أن وفدًا من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) كان في استقبال الوفد الإسرائيلي من شركة نوبل للغاز عند وصوله للقاهرة على متن طائرة خاصة في زيارة تستغرق عدة ساعات فقط.
وقال مصدر في إيجاس لمندوب رويترز: إن الوفد الإسرائيلي سيبحث "إمكانية تزويد مصر بالغاز الطبيعي من حقل تمار عبر خط أنابيب شركة شرق البحر المتوسط الذي كان مخصصًا لنقل الغاز إلى إسرائيل من مصر."

اقرأ أيضا:

النفط فوق الـ49 دولارا للبرميل والعراق السبب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان