رئيس التحرير: عادل صبري 05:58 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

البنوك تقترض 15.4 مليار جنيه لتوفير احتياجات العملاء

البنوك تقترض 15.4 مليار جنيه لتوفير احتياجات العملاء

اقتصاد

البنك المركزي

البنوك تقترض 15.4 مليار جنيه لتوفير احتياجات العملاء

أحمد زغلول 02 يوليو 2013 12:35

كشف مصدر مسؤول بالبنك المركزى، اليوم الثلاثاء، أن البنوك صغيرة الحجم العاملة بالسوق المحلية لجأت إلى اقتراض 15.4 مليار جنيه خلال الاسبوع الماضى من البنوك التى تمتلك نسبة سيولة مرتفعة من خلال عمليات الانتربنك.


وأشار المصدر لـ "مصر العربية" إلى أن عمليات الانتربنك هى عمليات يتيحها البنك "المركزى" ومن خلالها تقترض البنوك من بعضها البعض من أجل مواجهة الاحتياجات العاجلة بآجال من ليلة إلى أكثر من شهر، على أن يتحمل البنك المقترض سعر فائدة يحدده البنك المقرض.


وأضاف أن عمليات الانتربنك أتاحت أيضًا توظيف السيولة المرتفعة لدى البنوك الكبيرة بالسوق، حيث إن حجم الودائع مرتفع بشكل كبير فى البنوك العامة مثلًا، وهذه تحتاج إلى أدوات توظف فيها السيولة المرتفعة فى ظل تراجع عمليات الاقراض للعملاء بسبب ظروف السوق.


ومن جانبه، أشار الخبير المصرفى عبدالسلام ابوضيف إلى أن البنوك الصغيرة بدأت رفع قيمة مطلوباتها من البنوك الأخرى منذ 15 يوما تقريبًا وذلك من أجل توفير السيولة المناسبة لها فى حالة حدوث اضطرابات مع الدعوات لتظاهرات 30 يونيو.

 

وأوضح أن عمليات الانتربنك كانت تبلغ شهريًا نحو 20 مليار جنيه قبل ثورة يناير 2011 ارتفعت بعدها إلى نحو 80 مليار جنيه شهريًا لكنها عادت لتسجل 30 مليار جنيه فى شهور ماضية، ثم عادوت الزيادة بسبب الاضطرابات الأخيرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان