رئيس التحرير: عادل صبري 06:39 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الضرائب": لا عدالة اجتماعية دون إصلاح ضريبي.. ولا إعفاءات للمستثمرين

الضرائب: لا عدالة اجتماعية دون إصلاح ضريبي.. ولا إعفاءات للمستثمرين

اقتصاد

الدكتور مصطفى عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية،

الحكومة تتبرع بـ"ضريبة اﻷغنياء"

"الضرائب": لا عدالة اجتماعية دون إصلاح ضريبي.. ولا إعفاءات للمستثمرين

أحمد على 29 يناير 2015 11:25

قال الدكتور مصطفى عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إنه لا توجد عدالة اجتماعية، دون إصلاح النظام والإدارة الضريبية، مشيرا إلى أن هناك اتجاها لوزارتى المالية والتخطيط لإعداد قائمة بالمشروعات التنموية والاستثمارية، التى سيتم التبرع لصالحها، بضريبة الأغنياء المفروضة على من يزيد دخله عن مليون جنيه سنويا، بواقع 5%.

ورفض عبد القادر، في تصريحات صحفية اليوم، منح حوافز وإعفاءات ضريبية للمستثمرين والممولين خلال الفترة المقبلة، واصفا الحديث عن الإعفاءات بـ" الاستعمار الفكري"، حسب قوله.

وقال عبد القادر إن العودة إلى سياسة الحوافز والإعفاءات الضريبية، لن يخلق استثمارات، أو تنمية، مؤكدا أن التحصيل الإلكترونى للضريبة، يقلل المنازعات بين الممولين والمصلحة، كما أنها تقلل دورة تحصيل الشيكات.

وحول قانون الضريبة على القيمة المضافة، والذى تم إعداده كبديل عن قانون الضرائب على المبيعات، أكد رئيس المصلحة، أنه لم يتم الاستقرار على سعر الضريبة، وحد التسجيل وفقا للمشروع الجديد، وقال إن أطراف المنظومة الضريبية تحتاج إلى إعادة تأهيل.

وحول الأثر المالى للتعديلات الضريبية المتكررة على القانون، خاصة ضرائب البورصة، والأرباح الرأسمالية، قال: "لم يتضح بعد"، لكنه أبدى تفاؤله بحجم الحصيلة حتى الآن، مؤكدا أن المتأخرات الضريبية بلغت 76 مليار جنيه، ويجري تحصيلها وفقا لخطة مدروسة.

من جانبها، أكدت الدكتورة غادة موسى، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، خلال الندوة ضرورة مكافحة الفساد من خلال خطة الإصلاح الإداري للدولة التي وضعتها وزارة التخطيط .

قالت موسى إن هذه الخطة تصب فى صالح جميع أجهزة الدولة، موضحة أن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي وضعتها الحكومة ستستمر حتى 2018، وأكدت أنه لن يكون هناك استثمارات بدون إصلاح إدارى.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان