رئيس التحرير: عادل صبري 04:18 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الشيبسي والصعايدة.. يخفضون أسعار البطاطس 1.50 جنيه

الشيبسي والصعايدة.. يخفضون أسعار البطاطس 1.50 جنيه

اقتصاد

البطاطس

الشيبسي والصعايدة.. يخفضون أسعار البطاطس 1.50 جنيه

محمد موافى 28 يناير 2015 11:05

تراجعت أسعار البطاطس بالسوق المحلية، بنحو 1.5 جنيه، بحسب جولة ميدانية بعدد من أسواق بيع الخضر والفاكهة بالجيزة والدقى،ليسجل الكيلو نحو 2.50 جنيه مقابل 4 جنيهات الأسبوع الماضي.

 

وأرجع عاملون بقطاع تجارة الخضر والفاكهة، الانخفاض لعدة أسباب على رأسها، اكتفاء شركات تصنيع الشيبسي من شراء المحصول، و توقف تصدير المنتجات إلى بعض الدول العربية والأوربية، بالإضافة إلى ظهور "العروة الجديدة" من المحصول الشتوي خاصة القادمة من صعيد مصر.

 

ظهور العروة الجديدة

 

وقال يحيي السنى، رئيس شعبة الخضر باتحاد الغرف التجارية، إن الأسعار تشهد انخفاضًا في سعر البيع مقارنة بالأسبوع الماضي، خاصة محصول البطاطس، بسبب ظهور العروة الجديدة من المحصول القادم من صعيد مصر.

 

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية"أن البطاطس القادمة من الصعيد في نفس الفترة من كل عام تنتشل السوق من حالة الارتفاع الموجودة فى سعر البيع، مشيرا إلى أن قدومها في تلك الفترة بمثابة طوق نجاة للمواطن والتجار في نفس الوقت.

 

وأكد أن أسعار البطاطس خلال الشهر الماضي، وحتى الأسبوع الماضي، سجلت ارتفاعا في أسعار البيع فقد وصل الكيلو إلى 4 جنيهات، وهو سعر مبالغ به مقارنة بنفس الأسعار في نفس الفترة من كل عام.

 

وأوضح أن السوق يغلب عليه حالة الركود، وانخفاض المبيعات، حيث إن المواطنين قللوا الشراء بواقع 50% مقارنة بالفترة الماضية، مؤكدا أن تقليل الشراء يحدث خسائر لدى التجار في السوق نتيجة تعرض المنتجات للتلف مع انخفاض درجات الحرارة.

 

اكتفاء شركات الشيبسي

 

وبدوره، أكد حسام برعي، عضو اتحاد منتجي الحاصلات الزراعية، أن اكتفاء شركات تصنيع الشيبسي في مصر وراء تراجع أسعار البطاطس خلال الشهر الجاري، وخاصة أن الشركات تقتنص حصة كبيرة من البطاطس من الفلاحين بمصر ، مؤكدا أن الشركات حدث لديها اكتفاء في التوريد.

 

وأوضح أن الشركات خلال الفترة الماضية تشترط على الفلاحين توريد أنواع معينة من البطاطس، مؤكدا أن الفلاحين يتهافتون على زراعة تلك الفصائل لتحقيقها مبالغ وهامش ربح كبير أثناء البيع للشركات تصنيع الشيبسي.

 

خفض نسب التصدير

 

وفيما علق أحمد زناتى تجار بسوق العبور، على تراجع الأسعار خلال الفترة الحالية نتيجة قيام الحكومة بتخفيض نسبة تصدير البطاطس إلى البلاد العربية والأوربية، مؤكدا أن التوقف عن التصدير أحدث نوعا من الوفرة بالمعروض .

 

وأوضح أن تلك الوفرة في المعروض من منتج البطاطس خلال الشهر الجاري أحدثت تراجعا في أسعار البيع مقارنة بالفترات الماضية، مشيرا إلى أن السوق يعانى من حالة الركود.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان