رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

غدا.. مصر تطرح سندات بقيمة 1.2 مليار دولار

غدا.. مصر تطرح سندات بقيمة 1.2 مليار دولار

اقتصاد

ماجد شبيطة، مستشار وزير المالية

غدا.. مصر تطرح سندات بقيمة 1.2 مليار دولار

الأناضول 30 يونيو 2013 17:47

قالت الحكومة المصرية، إنه لن يتم إرجاء طرح الشريحة الثانية من السندات المصرية المقررة لصالح دولة قطر، في الأول من يوليو/تموز في بورصة أيرلندا بسبب التظاهرات التي تشهدها مصر حاليا.

 

وتشهد عدة محافظات مصرية اليوم الأحد تظاهرات معارضة للرئيس المصري محمد مرسي، مطالبة الرئيس بالتنحي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.


وقال ماجد شبيطة، مستشار وزير المالية :" سيتم غدا الاثنين طرح الشريحة الثانية من السندات لصالح بنك قطر الوطني بقيمة 1.2مليار دولار .. لا إرجاء للطرح بسبب الأحداث التي تشهدها مصر حاليا".


وتمتلك الحكومة القطرية 50% من أسهم قطر الوطني، الذي تأسس البنك في 1964 ، عبر جهاز قطر للاستثمار.


وأضاف شبيطة في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، أن اسعار الفائدة متفق عليها مع بنك قطر الوطني بقيمة 3%، مقابل 4.25% سعر الفائدة على الطرح الأول الذى تم مطلع شهر يونيو/حزيران الجاري البالغ قيمته 2.7 مليار دولار.


وبلغ إجمالي قيمة المساعدات التي حصلت عليه مصر من قطر حتى الآن نحو 8 مليارات دولار، منها 5.5 مليار دولار يصدر بها سندات خزانة.
وتمثل السندات المصرية المشتراة من جانب قطر دعما للموازنة العامة لمصر، التي تعانى من عجز بلغت نسبته 11.8%، خلال 11 شهرا الأولى من حكم مرسي، ليبلغ 204.9 مليار جنيه، مقارنة بـنحو 136.5 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة من العام السابق.


وتواجه الحكومة المصرية فجوة تمويلية قدرها 14.5 مليار دولار، فيما بلغ الدين الخارجي نحو 40 مليار دولار بنهاية أبريل/ نيسان الماضي، حسب بيانات وزارة المالية المصرية.


وقال مستشار وزير المالية المصري، إن بنك "اتش اس بى سى" البريطاني سيكون مدير الطرح الجديد، كما هو في الطرح الأول، وسيحصل على شريحة بقمية 200 مليون دولار لتسويقها.


وأعلنت الحكومة المصرية، نهاية مايو/أيار الماضي، عن برنامج برنامج لطرح سندات دولية بقيمة 12مليار دولار، لسد الفجوة التمويلية البالغة 20 مليار دولار، فيما تواجه مفاوضات صعبة مع صندوق النقد الدولي، لاقتراض 4.8 مليار دولار.


وتسعى مصر لتنفيذ برنامج وطني للإصلاح الاقتصادي يتضمن خفضا لحجم دعم الطاقة التي تستحوذ على نحو 20% من حجم الإنفاق العام للدولة، فيما تقول الحكومة إن نسبة كبيرة منه لا يذهب لمستحقيه.


وقالت الرئاسة المصرية الأسبوع الماضي ، إن حجم تهريب الوقود بلغ نحو 380.5 مليون لتر سولار ، و52.1 مليون لتر بنزين في الفترة من يونيو 2012 وحتى مايو 2013 ، وهى الفترة التي تولى فيها الرئيس محمد مرسى الحكم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان