رئيس التحرير: عادل صبري 06:34 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اكتشاف حقل غاز مصري يضخ 1600 برميل يوميا

اكتشاف حقل غاز مصري يضخ 1600 برميل يوميا

الاناضول 30 يونيو 2013 15:17

أعلنت شركة دانة غاز، العاملة في مجال الغاز الطبيعي، اليوم الأحد اكتشافها حقلاً جديداً للغاز في منطقة امتياز غرب المنزلة، الواقعة في حوض دلتا النيل بمصر.

 

ويحتوي البئر الاستكشافي "بيغونيا-1" على 15 متر سماكة حاملة للغاز فى مكامن الصخور الرملية عالية الجودة ضمن طبقة أبو ماضي السفلى.

 

وبلغ معدل إنتاج الغاز المتدفق خلال عملية الاختبار لبئر "بيغونيا-1" نحو 9.4 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي، إلى جانب 133 برميل من المكثفات.

 

ودانة غاز هي شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية ، وتمتلك الشركة 26.4% من الشركة المصرية البحرينية لتطويرالغاز، وهو مشروع مشترك لبناء مصنع للغاز المسال في رأس شقير في خليج السويس. وتمتلك دانة غاز 100% من 3 مناطق امتياز بحرية هي دلتا النيل والمنزلة وغرب القنطرة.

 

وقالت الشركة في بيان صدر اليوم الأحد وحصلت "الاناضول" على نسخة منه إنه تمّ إخطار الجهات الحكومية المصرية باكتشاف دانة غاز بئراً تجارية جديدة، وتقوم الشركة بإعداد خطة لتنمية هذا الاكتشاف، وذلك ضمن طلب الحصول على عقد تنمية جديد .

 

ومن المتوقع أن يتمّ ربط بئر "بيغونيا-1" بخط أنابيب حقل أبو النجا الجنوبي، والذي يصل تدفقات الغاز بمصنع الوسطاني لمعالجة الغاز، الأمر الذي سيزيد من حجم إنتاج الشركة للغاز في مصر بحوالي 1,600 برميل من النفط المكافئ يومياً، بعد أن وصل إلى 33,600 برميل من النفط المكافئ يومياً خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

 

وقال راشد الجروان، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: " الاكتشاف الجديد من شأنه أن يرفع مستويات إنتاج الشركة، وتدفقاتها النقدية واحتياطيها في مصر. ونتطلّع لمواصلة عمليات الحفر والاستكشاف خلال الفترة القادمة."

 

ومن جانبه، صرّح باتريك ألمان وارد، المدير العام لشركة "دانة غاز مصر": "إنّنا سعداء باكتشاف حقل ممتاز آخر في منطقة دلتا النيل خلال العام الجاري، لاسيما في أعقاب النتائج الطيبة لسلسلة من الاكتشافات التي كنّا قد حققناها في العام الماضي، والتي تتمتع بسهولة ربطها بخطوط الأنابيب القائمة التابعة لنا وبدء الإنتاج منها، الأمر الذي يساهم في تلبية حاجة مصر الماسّة للغاز.

وأضاف " نحن بصدد حفر بئرين تجريبيتين جديدتين في مناطق الاكتشاف خلال هذا العام."

 

وتواصل دانة غاز إجراء محادثات بنّاءة مع السلطات المصرية بخصوص المبالغ المتبقية من مستحقاتها، حيث كانت الشركة قد استلمت خلال الربع الأول من العام الجاري، حوالي 41 مليون دولار من مستحقاتها، وبلغت نسبة تحصيل الإيرادات 100%.

 

وتمتلك دانة غاز نشاطا باكتشافات آبار الغاز في مصر ، حيث يُعدّ بئر "بيغونيا-1" اكتشافها ال 25  منذ العام 2007. مما يجعل دانة غاز ، استثمرت أكثر من 1.8 مليار دولار في مصر، سادس أكبر شركة منتجة للغاز في البلاد، بواقع 170 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، إلى جانب نحو 4 آلاف برميل من المكثفات و250 طن يومياً من غاز البترول المسال.

 

وتعتزم الشركة رفع حجم إنتاجها من الغاز والمكثفات بهدف تلبية احتياجات مصر من توليد الكهرباء والوقود.

 

أما بالنسبة لإقليم كردستان العراق، فوصل حجم إنتاج حقل خور مور، والذي تبلغ حصة دانة غاز فيه 40%، حوالي 27،700 برميل من النفط المكافئ يومياً خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، ومن المتوقع أن يرتفع حجم الإنتاج عند مواصلة إنتاج غاز البترول المسال عقب إصلاح المرفق الرئيس لتحميل الغاز في الأسابيع المقبلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان