رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اشتعال المواجهة بين الكويت والإمارات على كعكة قناة السويس

بعد مقابلة سالمان لمستثمرين كويتيين..

اشتعال المواجهة بين الكويت والإمارات على كعكة قناة السويس

الإعلان عن صندوق بقيمة 20 مليار دولار لمشروعات القمة

طارق حامد 11 يناير 2015 16:55

دخلت دولة الكويت في حلبة المنافسة على مشروعات قناة السويس، والتي يجرى التحضير لها ضمن مخطط عام لمحور القناة، لتكون المنافس الثاني لدول الإمارات العربية التي بدأت مبكرًا في اصطياد هذه الفرص قبل خروجها للنور.

 

وكانت آخر ما كشفت عنه تطلعات الإماراتيين هو إعلان شركة " موانئ دبي" العالمية التي تدير ميناء السخنة في مصر، عن نيتها الاستثمار في موانئ قناة السويس التي ستكون ضمن المخطط العام، وهو ما نشرته "مصر العربية" يوم الجمعة الماضي.

 

لكن الكويتيون حازوا على دفعة قوية بلقاء قمة عقد خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الكويت مع الأمير الصباح؛ ما دفع أشرف سالمان إلى الإعلان عن مباحثات مع مستثمرين كويتيين لتأسيس صندوق بقيمة 20 مليار دولار لتمويل المشروعات التي ستطرح في القمة الاقتصادية في مارس المقبل بمشاركة مستثمرين مصريين وعرب.

 

ومن المقرر أن يلتقي سالمان غدًا بمجموعة من كبار المستثمرين المصريين والكويتيين لمناقشة تأسيس الصندوق المقترح؛ وهو ما أثار الإماراتيين الطامحين في الاستحواذ على نصيب الأسد في مشروعات القناة.

من جانبهم شكك خبراء اقتصاد واستثمار، في قدرة المساهمات في الصندوق المزمع تأسيسه، في جمع 20 مليار دولار بسبب عدم الاستقرار الأمني وغياب الرؤية الشاملة للمستقبل.

وقال الدكتور حمادة صالح، الخبير الاقتصادي، ومقيم الأصول الاستثمارية، إنَّ المنافسة بين الإمارات والكويت، تتطلب ردود فعل على ارض الواقع.

وأضاف في تصريح خاص: "ما أعلنه بعض العاملين من القطاع الخاص الكويتي، عن ضخ 20 مليار دولار، لا يمكن تحقيقه إلا على مراحل عدة، وهو ما يتطلب تشريعات اقتصادية وبيئة استثمارية جاذبة، كما أنه يمكن أن يكون مجرد إعلان هدفه إشعال المنافسة مع الإماراتيين".

 

وتابع: "إذا راجعنا أرقام الاستثمار منذ اندلاع ثورة يناير حتى الآن، من الدولتين، سنجد أنها لم ترتقي إلى المستوى المطلوب، ولم تتخطى مليار دولار طوال 4 سنوات"، متسائلا: كيف سيأتون بـ 20 مليار دولار في سنة؟.
 

وذكر تقرير صادر عن هيئة الاستثمار، أنَّ حجم المساهمات ( المنح ) الكويتية التي جاءت في الفترة من 1 يناير 2011، وحتى نوفمبر الماضي بلغ 240 مليون دولار، في حين بلغت جملة الاستثمارات الكويتية المباشرة –شاملة المساهمات- 2.8 مليار دولار.


وأوضح أنَّ الكويت حازت على المركز الثالث ضمن قائمة الدول العربية المستثمرة في مصر والخامسة في القائمة العالمية، بينما حازت الإمارات على المركز الثاني بعد السعودية والثالثة عالميا في مصر.

 

وفي تقرير آخر لوزارة المالية، ضمن إحصاءات الاستثمارات العربية، فإن الاستثمارات الكويتية ضخت 130 مليون دولار عام 2013/2014، مقابل 46 مليون دولار في العام المالي السابق له، بنمو حجمه 84 مليون دولار.

وقال مصدر مسؤول بالهيئة العامة للاستثمار، إنَّ الاستثمارات الإماراتية في مصر تجاوزت 5 مليارات دولار حتى الآن، في العديد من المجالات، أبرزها المشروعات السكنية والتجارية والاتصالات، إضافة إلى قطاعي البترول والصرف الصحي.

 

وأضاف أنَّ المنافسة تتطلب تقديم عروض جادة، وهو ما تعرقله عدة أمور، كما أن الجدية تستلزم إعلان الفرص الاستثمارية بشكل واضح، وبالتالي لا مجال الآن للحديث عن مشروعات محددة.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

قيادات البنوك: قناة السويس ستحدث رواجا كبيرا في القطاع المصرفى

منير الزاهد: البنوك ستتسابق لتمويل مشروعات قناة السويس

اقتراح بطرح مشروعات قناة السويس الجديدة للاكتتاب الشعبي

بالصور.. 100 قطة تتنافس على لقب "ملكة جمال العالم"

100 قطة تتنافس على تاج "ملكة الجمال " في الكويت

توقيف وزير الإعلام الكويتي الأسبق لتنفيذ حكم بسجنه أسبوعا

الاستثمارات الأجنبية المباشرة ضجيج للاقتصاد بلا طحين للفقراء

قائمة بالمشروعات المتاحة أمام المستثمرين الكويتيين

مجلس الامة الكويتي: دعم مصر واجب شرعي وقومي

فيديو..انخفاض مؤشر البورصة الرئيسي رغم زيارة الكويت

السيسي يغادر الكويت بعد قمة الاقتصاد والإرهاب

بالصور.. أمير الكويت يقلد السيسي وسام "مبارك الكبير"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان