رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

15 % زيادة في أسعار المواد الغذائية خلال ديسمبر

توقعات باستمرار الموجة في يناير

15 % زيادة في أسعار المواد الغذائية خلال ديسمبر

محمد موافى 11 يناير 2015 16:54

ارتفع متوسط أسعار السلع الغذائية، والخضر والفاكهة خلال ديسمبر الماضي بنحو 15%، مقارنة بأسعار ها خلال نوفمبر الماضي، حسبما أفادت إحصاءات رسمية.

 

وأفاد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بأنَّ تكاليف الغذاء والإسكان دفعت التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في البلاد إلى الارتفاع في ديسمبر ليسجل 10 % في ديسمبر من 9.1 % في نوفمبر بعدما بلغ 11.8 في المئة في أكتوبر.

 

وأرجع عددٌ من المسؤولين بالغرف التجارية سبب ارتفاع أسعار السلع الغذائية لزيادة معدل التضخم السنوي، كذلك نتيجة لارتفاع تكاليف النقل المواصلات خاصة بعد قرار الدولة بمنع سير "التريلات" نهارًا؛ الأمر الذي أثر سلبًا على تكاليف الإنتاج، بالإضافة إلى زيادة التكلفة الاستيرادية لبعض المواد الغذائية نتيجة للقفزات الجنونية لأسعار صرف الدولار.

 

أسعار الخضر والفاكهة

 

وشهدت أسعار الخضر والفاكهة ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار البيع مثل الطماطم والبطاطس بنسبة لا تقل عن 20 % خلال الشهر الماضي مقارنة بالشهر قبل الماضي.

 

وأرجع يحيى السني، رئيس شعبة الخضر والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع الأسعار إلى موجة البرد التي ضربت البلاد منذ أواخر الشهر الماضي؛ الأمر الذي أدى إلى توقف حركة النقل وإمداد الأسواق بالكميات المطلوبة.

 

وأضاف في تصريحات لـ "مصر العربية" أنَّ الشهر الماضي أيضًا شهد إصدار الحكومة المصرية قرارًا بمنع سير النقل نهارًا، وخاصة داخل المدن؛ الأمر الذي أدى للتوقف إمداد المصانع، لافتًا إلى أنَّ القرار أدى للزيادة أسعار السلع.

 

وأوضح أنَّ أسعار الفاكهة شهدت استقرارًا في أسعار البيع مقارنة بالشهر قبل الماضي بسبب نقص الطلب عليها من جانب المواطنين بسبب انخفاض دخل المعيشة وتدني الدخل الشهري للمواطنين، مقارنة بالالتزامات اليومية.

 

اللحوم ترتفع 10%

 

وارتفعت أسعار اللحوم خلال ديسمبر الماضي بنحو 10% مقارنة بأسعارها خلال سبتمبر الماضي بحسب شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية.

 

وأرجع هيثم عبد الباسط، نائب رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعار اللحوم في مصر إلى زيادة أسعار الأعلاف اللازمة لتغذية الحيوانات، بالإضافة إلى نقص المعروض من المنتج بالأسواق.

 

وتوقع استمرار الزيادة في الأسعار خلال شهر يناير الجاري.

 

وأشار إلى أنَّ النقص المعروض في أعداد الماشية الموجودة جاء نتيجة لضعف الرعاية البيطرية من وزارة الزراعة بالإضافة إلى عزوف المربيين عن تربية الحيوانات نتيجة لزيادة تكاليف الإنتاج خلال الفترة الحالية.

 

وأضاف عبد الباسط أنَّ الجزارين في مصر يتحملون أعباءً إضافية نتيجة لزيادة أسعار الكهرباء والعمالة المرتفعة؛ الأمر الذي يجعلهم عرضة للخسائر بصفة دورية، مشيرًا إلى أنهم يحصلون على معدل ربح أكثر من "2 جنيه" في الكيلو، لافتًا إلى أنَّ أصحاب المحال التجارية عليهم أعباء إضافية، تتمثل في ارتفاع أسعار الكهرباء.

 

الدولار يشعل الأسعار

 

وارتفعت أسعار السلع الغذائية خاصة القادمة من الخارج مثل الفول والعدس والزيت والسمن بسبب ارتفاع تكاليف إنتاجها بالسوق المحلي بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الدولار.

 

وقال عمرو عصفور، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية، إنَّ الأسعار تشهد ارتفاعًا بسبب ارتفاع تكاليف إنتاجها بالسوق المحلي؛ خاصة بعد رفع أسعار الوقود وزيادة تكاليف النقل بعد قرار حظر سير النقل الأمر الذي أدى لاشتعال الأسعار.

 

وأضاف أنَّ للدولار وقفزاته الجنونية تأثيرات سلبية على أسعار الحبوب الغذائية القادمة من الخارج، حيث ارتفعت الأسعار بنحو 20 % مثل العدس التركي والفول المدمس وغيرها، مؤكدًا أن الدولار يلعب دورًا في أسعار السلع بالسوق.

 

اقرأ أيضًا:

 

البرد القارس يرفع حرارة أسعار الطماطم

تكاليف النقل ترفع أسعار الخضر 10% خلال تعاملات اليوم  

وزير التموين يفتتح 3 فروع للمجمعات الاستهلاكية بالإسكندرية

مصر بين ارتفاع الأسعار وإخطار الديون

تكاليف النقل ترفع أسعار الخضر 10% خلال تعاملات اليوم

بالقائمة.. كارفور يثبت أسعار 30 سلعة حتى 2015

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان