رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أصحاب المخابز يهددون بوقف الإنتاج لتأخر صرف مستحقاتهم المالية

أصحاب المخابز يهددون بوقف الإنتاج لتأخر صرف مستحقاتهم المالية

اقتصاد

صورة ﻷحد المخابز

والتموين ترد: البنوك هي السبب

أصحاب المخابز يهددون بوقف الإنتاج لتأخر صرف مستحقاتهم المالية

محمد موافى 11 يناير 2015 12:44

هدد أصحاب المخابز وزارة التموين بالتوقف عن إنتاج الخبز والدخول فى اعتصامات؛ بسبب تأخر وزارة التموين فى تحويل بدل صرف الخبز (الـ26قرشًا عن كل رغيف) بالبنوك لعدة أيام.

وقال إبراهيم عبد السلام، صاحب مخبز بالدقهلية: إنه يشعر بالضيق نتيجة تأخر تحويل بدل صرف الخبز (الـ26 قرشًا) من وزارة التموين، مؤكدًا أن التأخر في التحويل يؤدي لإحداث توقف عن إنتاج الخبز نتيجة العجز في توفير سعر الدقيق البالغ نحو 2600 جنيه للطن الواحد، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف العمالة.

وأشار إلى أن الوزارة اتفقت مع أصحاب المخابز على وصول البدل في الحساب البنكي في غضون 24 ساعة، إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن، فيوجد حسابات في البنوك لا يصل إليها التحويل إلا بعد مضي أسبوع.

وطالب عبد السلام، الوزارة، بحل تلك العقبات التي تقف أمام تطبيق المنظومة حتى يتم استكمالها في باقي أنحاء الجمهورية.

الوزارة تخدعنا

واتهم عبد الرحمن جمعة صاحب مخبز مدعم، وزارة التموين بالخداع نتيجة تأخر تحويل بدل صرف الخبز، لافتًا إلى أن أصحاب المخابر أصبحوا غير قادرين على مواكبة المنظومة نتيجة تلك الإخفاقات التي تتم من ناحية الوزارة وهي تأخر صرف بدل الخبز .

وأوضح أنّ حساب المخبز مربوط على أحد البنوك المصرية، مؤكدًا أن الحسابات لا يوجد بها أموال لأكثر من أسبوع بأكملة، متسائلاً: كيف أقوم بإنتاج الخبز على الرغم أنني لم أحصل على المستحقات المالية المتأخرة .

رفعنا تقرير للوزير

وفى السياق ذاته، قال عطية حماد رئيس شعبة مخابز القاهرة: إن مشكلة تأخر تحويل بدل الخبز للأصحاب المخابز موجودة ويعانى منها عدد كبيرة من أصحاب المخابز بالجمهورية، مشيرًا إلى أن تأخر التحويل يعرِّض سير المنظومة للخطر.

وأضاف فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الشعبة رفعت تقريرا مفصلا للوزير التموين من أجل حلّ تلك الإخفاقات التى عانت منها الشعبة على مدار الستة أشهر الماضي، مؤكدًا أن تأخر التحويل يؤدّي إلى ضياع مستحقات أصحاب المخابز .

بنكان.. السبب

وفى المضمون نفسة، أرجع مصدر مسؤول بوزارة التموين، تأخر تحويل بدل صرف الخبز فى حساب أصحاب المخابز نتيجة لبعض الإجراءات الروتينية فى البنوك، مشيرا إلى أن التأخر نابع من البنك وليس من الوزارة.

وأضاف فى تصريحات لـ"مصر العربية" أن عدد البنوك التى تتأخر فى تحويل المستحقات بنكان فقط، لافتًا إلى أن تحويل مستحقات المخابز يتم بشكل يومي.

وأوضح أنّ البنكين المسؤولين عن التأخر هما بنك التنمية والإئتمان الزراعى والبنك العقاري، مطالبًا أصحاب المخابز بتحويل حسابتهم من البنكين لبنوك أخرى حتى يتسنَّى لهم الحصول على التحويلات فى المواعيد المحددة .

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان