رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سالمان: قانون الاستثمار يواجه تحديات ولن نتنازل عنه لمواجهة الفساد

سالمان: قانون الاستثمار يواجه تحديات ولن نتنازل عنه لمواجهة الفساد

اقتصاد

سالمان الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مستقبل الاستثمار

طالب بتغيير ثقافة قطاع الأعمال العام

سالمان: قانون الاستثمار يواجه تحديات ولن نتنازل عنه لمواجهة الفساد

طارق حامد 11 يناير 2015 12:18

أكد الدكتور أشرف سالمان وزير الاستثمار أنه لابد من تغيير ثقافة قطاع الأعمال العام، من خلال التدريب والتقييم من قبل الخبراء وإعادة هيكلة 125 شركة تعمل فى هذا القطاع حاليًا .

وأضاف سالمان خلال مؤتمر "مستقبل الاستثمار فى مصر "الذي حضره رئيس الوزراء إبراهيم محلب وعدد من المستثمرين المحليين والعرب، أن إجمالى المبيعات بالشركات قطاع الأعمال العام ارتفعت من 17 إلى 40%، وزادت الأرباح بنحو 50% قياسًا بالعام السابق، ومع ذلك يعاني هذا القطاع من العديد من المشاكل المزمنة التى تحتاج حلولا جذرية، تقوم على أساس تغيير الثقافة والنظرة إلى شركات هذا القطاع على أنها شركات حكومية .

من جانب آخر أكد سالمان أن قانون الاستثمار الشامل (الموحد) سيصدر فى مارس المقبل، قبل مؤتمر الاستثمار المقرر عقده فى مدينة شرم الشيخ وسيعالج العديد من التشوهات والمشاكل  .
وشدد على أن هناك تحديات تواجه تمرير القانون وهو أمر طبيعي، إلا أن الوزارة لن تتنازل عن إصدار القانون لأهميته.

كانت "مصر العربية" قد انفردت بوجود خلافات بين عدة وزارات  منها الزراعة والتنمية المحلية والإسكان حول التراخيص وتخصيص الأراضى في مشروع قانون الاستثمار الموحد.

وقال سالمان: "فكرة الشباك الواحد طرحت فى مصر ولم تنفذ بطريقة صحيحة، ونحن حاليًا نسعى لذلك بتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، من أجل القضاء على الفساد، كاشفاً أنه لا يمكن قبول حلول وسط فى ظل ما يعانيه الاقتصاد حاليًا".

وأشار سالمان إلى أن لدينا إمكانيات لرفع نسبة النمو لتصل لـ8% إلا أن العائق لدينا هو طول الإجراءات وكثرة الجهات التى تصدر الموافقات وعددها 78 جهة.

وأضاف وزير الاستثمار أن الشعب قام بثورتين لتحقيق مطالبه، ولابد من ثورة فى التشريعات أيضًا، لنصبح أكثر جذباً للاستثمار، لذا ناقشنا القانون مع كل الجهات وعدلنا فيه، حيث تم سحب عدد من اختصاصات رئيس هيئة الاستثمار وتم إلحاقها لسلطات مجلس الإدارة كما تم تعديل مواد المناطق الحرة.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان