رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المشروعات الصغيرة والمتوسطة حصان البنوك الرابح في 2015

المشروعات الصغيرة والمتوسطة حصان البنوك الرابح في 2015

اقتصاد

مشروعات صغيرة

المشروعات الصغيرة والمتوسطة حصان البنوك الرابح في 2015

آمال عبد السلام 09 يناير 2015 14:13

تراهن البنوك العاملة بالسوق على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2015 ، باعتباره ضمن  أبرز المجالات التي تساهم في دفع عجلة التنمية، لما توفره هذه المشروعات من فرص عمل للشباب، وما تحققه من عوائد مرتفعة.

ورصد عدد من البنوك، مبالغ ضخمة لضخها في تمويل هذا القطاع خلال العام الجديد، إذ استحدث البنك العقاري المصري العربي، إدارة متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لجذب شريحة جديدة من العملاء، بينما تستهدف البنوك الأخرى المالكة لمثل هذه الإدارة، ضخ مبالغ ضخمة في هذا القطاع خلال العام الجديد.

وأكد مسؤولون بالبنوك، أن نقص المستندات المطلوبة، وتراجع الوعي لدى العملاء من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يعد أبرز التحديات التي تواجه توسع البنوك في تمويل هذا القطاع الواعد.

وطالب المسؤولون، البنك المركزي بإطلاق مبادرة لتشجيع البنوك على تمويل هذا القطاع وتحفيز عملائه، على الاقتراض .

وأكد عبد المجيد محيى الدين، رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي، أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من المجالات الواعدة، والتي تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية، وذلك لما يوفره من فرص عمل للشباب، خاصة أن البنك قرر استحداث إدارة جديدة لتمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتمويله.

وأشار إلى إنه يتم حاليا تجهيز الإدارة وتدريب العاملين بها لضمان تقديم التمويل اللازم لهذا القطاع وبأقل درجة مخاطرة.

وأكد حمدي عزام، المدير العام الرئيسي وعضو مجلس إدارة بنك "التنمية الصناعية والعمال المصري"، أن البنك حريص على تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأبرم عقودًا مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، لتوفير التمويل اللازم لأصحاب هذه المشروعات.

وقال: إن البنك قام بتمويل أصحاب المخابز لتحويلها من يدوية إلى آلية، وكذلك يقوم بتمويل أصحاب الصناعات الصغيرة والمتوسطة .

وتوقع عزام، حدوث طفرة عام 2015 في منح القروض لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للبنوك، لما يمثله من دور كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية .

وأكد أن نقص الوعي لدى أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يعد أحد أبرز التحديات التي تواجه توسع البنوك في تمويل القطاع ،حال إطلاق المركزي لمبادرة جديدة، لتشجيع أصحاب هذه المشروعات على الاقتراض من البنوك.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان