رئيس التحرير: عادل صبري 07:41 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حرب وزير التموين والمخابز تهدد منظومة الخبز

حرب وزير التموين والمخابز تهدد منظومة الخبز

اقتصاد

صورة لأحد المخابز بالقاهرة

بعد التلويح بحبس المخالفين

حرب وزير التموين والمخابز تهدد منظومة الخبز

تهديدات بوقف إنتاج الخبز فى حالة تنفيذ القرار

محمد موافى 07 يناير 2015 12:58

أثار إعلان الدكتور خالد حنفى وزير التموين، نيته تطبيق عقوبة الحبس على أصحاب المخابز المخالفين جدلا واسعا.

 

ورأى بعض أصحاب المخابز أن هذا الأمر يمثل عودة لهيمنة مفتشى التموين على المخابز مهددين بالتوقف عن إنتاج الخبز في حالة تطبيقه.

 

ويرى مواطنون أن القرار سليم للغاية، ومن شأنه أن يقضى على التلاعب الذي يمارسه البعض، حيث شهدت الفترة الماضية مخالفات كبيرة في أساليب توزيع الخبز.

 

رغيف آدمي

ويقول أحمد عبد السميع مدرس، إن تطبيق غرامة الخبز سيجعل صاحب الفرن يضع العقوبة أمام نصب عينه، وبالتالى لا يستطيع التغيير في المواصفات القياسية لرغيف الخبز، خاصة أن الفترات الماضية من الأنظمة السابقة أعطت الحق لصاحب المخبز في التحكم في المواطن البسيط.

 

رفع الغرامة المالية

وأكدت هبة رضوان –موظفة- أن الأنظمة الماضية أثناء تولى الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك جعلت من صاحب المخابز أداة للتحكم في رغيف الفقراء من الناس، لافتة إلى أنه على الوزارة أن تطبق الغرامة المالية بجانب الحبس حتى نقضى على تلك المشكلات.

 

وأشارت إلى أن المنظومة الجديدة في توزيع الخبز بالرغم من كثرة مميزاتها إلا أن أصحاب المخابز مازال لديهم أساليب للتلاعب، مطالبة الوزارة بضرورة ابتكار وسيلة أخرى للقضاء التلاعبات.

 

هيمنة مفتش التموين

وفي السياق ذاته، قال أحمد وجيه صاحب مخبز بالقاهرة، إن عودة عقوبة الحبس مرة ثانية سيعيد المجد للمفتش التموين، كما كان يحدث في الماضي، لافتا إلى أن هناك بعض مفتشي التموين ليس لديهم أي "ضمير" وبالتالى سيقوم بظلم صاحب المخبز.

 

تهديد بالاعتصام

وأكد أحمد بدير صاحب مخبز بالدقهلية، أن عودة العقوبة تعتبر خراب بيوت للأصحاب المخبز- على حد قوله- لافتا إلى أن بمجرد تطبيق العقوبة سيدخل أصحاب المخابز في اعتصام لإلغاء القرار.

وأوضح أن أصحاب المخابز ليسوا ضد تطبيق المنظومة في المحافظات، مشيرا إلى أن المنظومة حققت العدالة الاجتماعية، فلا يجوز أن تهدر حق الصناع .

 

الحبس مرفوض

ومن جهته، قال عطية حماد، رئيس شعبة مخابز القاهرة، إن قرار عودة عقوبة الحبس للصاحب المخبز خلال المنظومة الجديدة مرفوض للغاية، لافتا إلى أن المنظومة الجديدة قضت على أساليب التلاعب، ولن نسمح بعودة القوبة مرة ثانية.

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن في حالة اتضاح أو إثبات مخالفة على صاحب المخبز يجب على الوزارة تأديبه باللائحة التأديبية المنصوص عليها من قبل الحكومة، مشيرا إلى أن العودة للحبس فهو أمر غير مقبول- على حد قوله.

وأوضح أن المنظومة في الوقت الحالى تعمل بشكل طبيعى جدا للغاية، مؤكدا على دور الوزير في إنجاح المنظومة.

وأكد على أن الأخطاء المتكررة التي تعرض لها النظام الخاص بصرف الخبز للتعطل ليست المسؤولة عنه وزارة التموين بل الجهة المتعاقدة مع شركات التطوير التكنولوجي وهى التنمية الإدارية.

يذكر أن التموين " target="_blank">وزير التموين الدكتور خالد حنفى أصدر قرارا جديدا منذ أيام بتفعيل قانون 10 لسنة 2014 والذي ينص على تخفيض سعر رغيف الخبز بواقع 4 قروش ليباع بـ 26 قرشا بدلا من 30 قرشا، وهو أثار استياء أصحاب المخابز، ويأتى قرار تطبيق عقوبة الحبس لصاحب المخبز في حالة مخالفة التعليمات ليشعل المواجهة بين أصحاب المخابز والوزير .

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان