رئيس التحرير: عادل صبري 08:46 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قائمة بالمشروعات المتاحة أمام المستثمرين الكويتيين

قائمة بالمشروعات المتاحة أمام المستثمرين الكويتيين

اقتصاد

الرئيس عبد الفتاح السيسي وامير الكويت

قائمة بالمشروعات المتاحة أمام المستثمرين الكويتيين

الأناضول 06 يناير 2015 13:54

قال رئيس غرفة التجارة والصناعة الكويتية علي الغانم إن وفد من رجال الأعمال الكويتيين أبلغ الرئيس المصري خلال اجتماع عقد أمس في الكويت، استعدادهم للمساهمة في مشاريع استثمارية مصرية في أي وقت.

 

وأضاف الغانم اليوم الثلاثاء، أن الحكومة المصرية لم تعرض على رجال الأعمال الكويتيون خارطة مشروعات رسمية محددة، للمساهمة فيها.
 

وغادر الرئيس عبد الفتاح السيسي الكويت، اليوم الثلاثاء، بعد زيارة رسمية استمرت يومين، بحث خلالها ملفات اقتصادية وقضية الإرهاب.
 

وأضاف الغانم الذي حضر الإجتماع مع السيسي، أن الرئيس وعد خلال اللقاء بإرسال قائمة بمجموعة من المشروعات الاستثمارية، التي يمكن أن يساهم فيها رجال الأعمال الكويتيين.
 

وتستهدف الحكومة المصرية جذب استثمارات أجنبية مباشرة تقدر بنحو 10 مليارات دولار بنهاية العام المالي الحالي، وفق تصريحات سابقة لوزير الإستثمار المصري أشرف سالمان.
 

وقال الغانم: "مستعدون للمساهمة في التنمية المصرية لأن مصر هي امتداد لنا ونحن امتداد لها".
 

وقال الخبير الاقتصادي في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان" أحمد خليل الضبع، في دراسة متخصصة عن العلاقات المصرية الكويتية، تلقت وكالة الأناضول نسخة منها أمس الإثنين، إن الاستثمارات المشتركة التراكمية بين البلدين تجاوزت 16 مليار دولار خلال العقود الأربعة الماضية بمتوسط 400 مليون دولار سنويا، فيما بلغت التجارة البينية 3 مليارات دولار سنويا.
 

وقال رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية محمد جاسم الصقر في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء إن الجانبين الكويتي والمصري قاما أخيرا بإنشاء مجلس العلاقات الكويتية المصرية استجابة لرغبة مشتركة، طرحت خلال زيارة وزير التجارة والصناعة المصري منير فخري عبد النور إلى الكويت قرب نهاية العام الماضي.
 

وأوضح الصقر، عقب لقاء مجلس العلاقات الكويتية المصرية مع الرئيس، أن الرئيس السيسي رحب ترحيبا كبيرا بالمجلس الذي سيعنى بتعزيز علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والفنية والرياضية".
 

ومجلس العلاقات المصرية الكويتية تأسس حديثا ، ويضم عدداً من الشخصيات الكويتية والمصرية البارزة فى الملف الاقتصادي، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وزيادة الاستثمارات الكويتية فى مصر

وقال إن أعضاء المجلس سوف يلتقون الرئيس على هامش المؤتمر الاقتصادي الذى من المقرر أن تستضيفه القاهرة في شهر مارس المقبل.
 

وتعقد مصر مؤتمر اقتصادي دولي في مارس 2015 لاستعراض الإجراءات الإصلاحية التي قامت الحكومة باتخاذها، والتقدم بخارطة استثمارية موحدة لمصر تتضمن كافة الفرص الاستثمارية المتاحة مستوفية كافة الدراسات الاقتصادية الصادرة عن بيوت الخبرة العالمية.

وقالت عضو مجلس العلاقات الكويتية المصرية وفاء القطامي، إن اللقاء مع الرئيس المصري كان " مثمرا "، و تم خلاله بحث عددا من المواضيع المتعلقة بالاستثمار في مصر وسبل فتح قنوات الاستثمار أمام رجال الاعمال الكويتيين.

وأضافت أن اللقاء مع الرئيس السيسي تركز كذلك على الوضع الاقتصادي والامني في مصر، وأنه كان لقاء مشجع على دخول المستثمرين الكويتيين إلى السوق المصرية، في ظل وجود رغبة مصرية بتغيير القوانين المعمول بها لصالح المستثمرين الكويتيين والعرب، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وقال عضو مجلس العلاقات الكويتية المصرية فيصل المطوع، إن اللقاء مع الرئيس السيسي كان "مميزا" تركزت المباحثات خلاله على القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأعرب عن أمله في أن يعمل الرئيس المصري على معالجة جميع المشكلات الاقتصادية، وأن تنفتح مصر اقتصاديا على الاستثمار العربي والدولي ولاسيما الكويتي لأن في ذلك فرصة لجذب كثير من الأموال، وفقا لما نقلته "كونا".

كان وزير التجارة و الصناعة المصري قد قال في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي إن بلاده انتهت من حل 9 مشكلات لشركات كويتية عاملة في مصر من أصل 14 مشكلة، لتبقى 5 حالات فقط على طريق الحل.

وقدرت دراسة الخبير الاقتصادي بمؤسسة "ضمان" حجم الاستثمارات الكويتية الاجمالية التراكمية في مصر سواء المباشرة أو غير المباشرة بما يزيد عن 15 مليار دولار.

وكانت وزيرة التعاون الدولى، نجلاء الأهواني قد قالت فى تصريحات صحفية إن "السيسى طمأن رجال الأعمال الكويتيين على أن المؤتمر الاقتصادى فى شرم الشيخ لن يكون قاصرًا على حوارات ومناقشات، ولكنه سوف يطرح مشروعات استثمارية محددة يجدون فيها فرصًا استثمارية جاذبة".

وأوضحت الأهواني أن "السيسي دعا المستثمرين الكويتيين إلى البدء فورًا فى استغلال الفرص المتاحة دون انتظار لعقد مؤتمر شرم الشيخ، وذلك فى مشروعات الطاقة والزراعة والنقل والبنية الأساسية".

من جانبها، نقلت وسائل إعلامية محلية اليوم، عن مصادر لم تسمها، أن الرئيس المصري بحث أيضاً، مع وفد رجال الأعمال الكويتي، إمكانية إنشاء صندوق بـ100 مليار دولار للاستثمار في مصر.
 

وقدم السيسي، خلال الزيارة، دعوة للقطاع الخاص الكويتي، لزيارة مصر، والتعرف عن قرب على الاستثمارية التي تتوافر فيها، حسبما قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت على الغانم، الذي ترأس وفد رجال الأعمال، في تصريحات صحفية اليوم.
 

وقال رئيس اتحاد الصناعات الكويتية، حسين الخرافي، في تصريحات صحفية، إن رجال الأعمال الكويتيين استمعوا من الرئيس المصري إلى كلمات مطمئنة حول الوضع السياسي في مصر، الأمر الذي دفع وفد رجال الأعمال إلى ابداء استعداده لتقديم كل الدعم للاقتصاد المصري.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان