رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

للمرة الأولى منذ 2009.. إيرلندا تعود رسميًا للركود

للمرة الأولى منذ 2009.. إيرلندا تعود رسميًا للركود

هدى ممدوح 29 يونيو 2013 11:57

أظهرت أحدث البيانات الاقتصادية عن عودة جمهورة إيرلندا رسميًا للركود مجددًا، ما يضع إيرلندا في مصاف دول منطقة اليورو المتعثرة مثل إسبانيا والبرتغال.

 

وكشف تقرير عن الاقتصاد الكلي عن أن البلاد شهدت تراجعًا في قيمة قطاع الأعمال والخدمات خلال نهاية العام الماضي وفي مطلع العام الحالي.
وعلى الرغم من أن بيانات الناتج المحلي الإجمالي أوضحت عودة الاقتصاد الإيرلندي للركود، إلا أن الناتج القومي الإجمالي للبلاد كان أداؤه أفضل، بعد أن سجل ارتفاعًا بنسبة 2.9% خلال الربع الأول من العام الحالي.


وتوصلت مراجعة أرقام مكتب الإحصاءات المركزية إلى أن إيرلندا عادت للركود للمرة الأولى منذ عام 2009، حيث يشير الركود إلى انكماش يطرأ على إجمالي الناتج المحلي لربعين متتاليين.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بنحو 0.6% خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام الحالي، نتيجة تراجع الصادرات وضعف إنفاق المستهلكين.

فقد انخفض إنفاق المستهلكين 3% على أساس فصلي خلال الفترة الممتدة بين الربع الأخير من عام 2012 والربع الأول من العام 2013، وتراجعت الصادرات بأكثر من مليار يورو خلال الفترة ذاتها.


أما بخصوص بيانات سوق العمل الرسمية، فقد كشفت عن دخول أكثر من 20 ألف شخص في قوة العمل خلال الفترة الممتدة بين مطلع 2012 ومطلع العام الحالي.

 

من جهته قال جون ويلان، الرئيس التنفيذي لرابطة المصدرين الإيرلنديين، إن الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي كانت "كارثية" بالنسبة للمصنعيين ومصدري الأغذية الزراعية، والتي تراجعت 9%.

 

وعزا "ويلان" ذلك إلى تباطؤ أسواق التصدير الرئيسية لإيرلندا وعدم عودتها للتعافي سريعًا، لا سيما الدول الأوروبية والمملكة المتحدة، معربًا عن عدم تفاؤله من تعافي تلك الاقتصادات خلال النصف الثاني من العام الحالي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان