رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مستثمرون: المصالحة مع قطر فاتحة خير للاقتصاد المصري

مستثمرون: المصالحة مع قطر فاتحة خير للاقتصاد المصري

اقتصاد

اﻷميرتميم بن حمد

18 مليار دولار حجم الاستثمارات القطرية..

مستثمرون: المصالحة مع قطر فاتحة خير للاقتصاد المصري

طارق حامد 22 ديسمبر 2014 12:29

كشفت مصادر، مطلعة بوزارة الاستثمار، أنَّ الملف الاقتصادي شغل حيزًا واسعًا من بنود المصالحة التي تجرى حاليًا بين مصر وقطر بمبادرة أطلقها العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

 

وقالت المصادر، التي طلبت عدم ذكر اسمها، إنَّ القطريين طالبوا بتسوية النزاع القائم بين الحكومة المصرية وشركة "الديار" القطرية، المملوكة لحكومة الدوحة، على أرض 30 مليون متر بالبحر الأحمر، وعليها قصر للأمير حمد بن قاسم حاكم قطر السابق ومن المقرر إقامة منتجع عليها.

 

وأضافت أن هناك شبه اتفاق لإعلان القطريين حضورهم فعاليات القمة الاقتصادية في شرم الشيخ، والمقرر عقدها منتصف مارس المقبل.
 

وأكدت المصادر أنَّ مصر تتجه عقب إتمام المصالحة إلى جذب الاستثمار القطري، باعتباره أحد أهم الاستثمارات الأجنبية الموجودة حاليًا، خاصة في المجال العقاري.

 

ويقدر حجم الاستثمارات القطرية في مصر حسب بيانات مجلس الأعمال القطري المصري بحوالي 18 مليارًا دولار.

 

وقال أحمد خاطر – مستثمر عقاري-: "تشهد مصر حاليًا حالة من الانتعاش العقاري من جانب الشركات العقارية القطرية التي تعمل في المجال العقاري، صاحبة أفضل مشاريع عقارية موجودة الآن في مصر، خاصة في المدن الجديدة".

 

وأضاف أنه لابد من زيادة الشراكة بين القطاعات القطرية والمحلية المصرية لتطوير البنية التحتية من خلال التوسع في الصناعة والزراعة، مشيرًا إلى أنَّ قطر تمتلك رؤوس أموال قوية تستطيع أن توثر إيجابيًا على الاقتصاد المصري في حالة نجاح استثماراتها التي أتت من أجلها.

 

وعلى صعيد مجتمع الأعمال، سيطرت حالة من الارتياح على أوساط رجال الأعمال، بعد المصالحة. ورحب مستثمرون بها، مؤكدين أنها خطوة على الطريق الصحيح، وتمهد لضخ استثمارات قطرية جديدة في السوق المصرية، وتساعد على تنشيط ما تم تجميده من استثمارات قائمة.

 

وقال الدكتور محرم هلال، رئيس مجلس الأعمال المصري القطري، إن انتهاء الخلافات يعد فرصة جيدة لاستغلال الإمكانيات الخليجية والقطرية في تنمية الاقتصاد المصري.

وأضاف أن الاتصالات بين الجانبين لم تنقطع على مدار الفترة الماضية ولكنها لم تكن بالصورة التي كانت عليها قبل 30 يونيو.

 

وأوضح هلال في تصريح خاص، أنه تم الاتفاق مع أعضاء مجلس الأعمال على عقد اجتماع، خلال الشهر المقبل لبحث التعاون الاستثماري المشترك ودفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وتابع: "الاجتماع من المقرر أن يتناول المقترحات الخاصة بالقمة الاقتصادية التي سيتم عقدها في شهر مارس".

 

وقال إن المجلس أرسل دعوة إلى كبرى الشركات القطرية للمشاركة في المؤتمر وذلك عقب الدعوة التي أرسلتها وزارة الاستثمار المصرية للحكومة القطرية، مشيرًا إلى أن قطر تمثل أهمية كبري بالنسبة لمجتمع الأعمال في مصر في ظل توافر العديد من المقومات الاستثمارية ولقوة العلاقات الاقتصادية والسياسية التي تربط بين الشقيقتين.

 

وأكد أنَّ هناك العديد من المجالات التي ستستفيد منها مصر كثيرًا جراء التعاون مع الجانب القطري مثل الموانئ والمجمعات الصناعية التي من شأنها دعم قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة نظرًا للخبرات الكبيرة التي تتمتع بها الشركات القطرية في هذه التخصصات.

 

وأشار إلى أن المجلس يعمل على إعداد عدة زيارات متتالية للجانب القطري، مع بدء العام الجديد لتنشيط العلاقات التجارية، لافتًا إلى أن هناك ما يقرب من 24 شركة مصرية أقامت استثمارات للتعاون مع الجانب القطرى.

 

ووصف المصالحة بالخطوة الإيجابية، مشيرًا إلى أنه لمس على أرض الواقع حالة استعداد كامل لدى رجال الأعمال القطريين لدخول السوق المصرية باستثمارات جديدة.

 

اقرأ أيضًا:

5 أسباب وراء عودة العلاقات المصرية القطرية

صحف سعودية:المصالحة المصرية القطرية تقوض مخططات استمرار الشقاق العربي

الصحف المصرية تضع 6 شروط للمصالحة.. وصمت قطري

فيديو.. عماد جاد: لا توجد خلافات مصرية قطرية

التمدد الإيراني.. يضيق الخناق على شيعة السعودية

ارتفاع مؤشر سوق الأسهم السعودية بنسبة 2.4% عند الإغلاق

منتخب اليد يواجه السعودية وديًا في سلوفينيا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان