رئيس التحرير: عادل صبري 05:37 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أسعار الوقود..الدولار..الاحتياطي.. الضريبة العقارية حصاد مر في 2014

أسعار الوقود..الدولار..الاحتياطي.. الضريبة العقارية حصاد مر في 2014

اقتصاد

تكدس فى محطات الوقود بعد رفع الأسعار

أسعار الوقود..الدولار..الاحتياطي.. الضريبة العقارية حصاد مر في 2014

كريم عبدالله 21 ديسمبر 2014 16:03

أوشك عام 2014 على الانتهاء ، بينما يواصل الدولار رحلة الصعود القياسي له في سوق العملات خلال هذا العام.

في الوقت نفسه كان عام 2014 قاسيًا على الاحتياطي النقدي الأجنبي، حيث تعرض لضربات موجعة، أهمها سداد الودائع القطرية بقيمة 3 مليارات دولار وسداد 700 مليون دولار ديون لنادى باريس.

ولعل الحدث الأبرز في 2014 هو طرح شهادات استثمار للاكتتاب في مشروع قناة السويس الجديدة وجمع 64 مليار جنيه من المواطنين في 8 أيام .

وكان الرفع الجزئي عم دعن المواد البترولية وزيادة أسعار البنزين والسولار والمازوت، وكذلك رفع أسعار الغاز والكهرباء ، وما تلى ذلك من ارتفاعات في أسعار تعريفات الركوب والمواد الغذائية وزيادة اسعار الأسمدة وتضرر الفلاح من أهم القضايا الاقتصادية التي شغلت الرأي العام في 2014 .

كما أثارت الحكومة جدلا واسعا في الشارع عندما تم إرسال إخطارات للمواطنين في القرى والنجوع لسداد الضريبة العقارية ، دون دراسة وارتفعت الصيحات والصرخات من تصرف الحكومة العشوائي.

وشهد العام المنقضي تطبيق الحد الأقصى للأجور على القطاع المصرفي، مما أدى إلى هروب العديد من القيادات المصرفية العاملة في القطاع العام بحثا عن فرص عمل في المؤسسات المصرفية الخاصة .

وكان نضال عصر نائب محافظ البنك المركزي من أبرز القيادات التي استقالت هروبا من تطبيق الحد الأقصى للأجور وكذلك محمد بركات رئيس بنك مصر وعدد من قيادات البنك الأهلي المصري .

وطبقت الحكومة خلال عام 2014 منظومة الخبز الجديدة وصرف المقررات التموينية بالبطاقة الذكية ، وهو ما أحدث ارتياحا نسبيا في الشارع .

واستمر مسلسل إهدار الأراضي، والنزاع القضائي بين المستثمرين والدولة بخصوص الشركات المخصخصة التي تم استردادها بأحكام قضائية، ومنها شركة طنطا للكتان ونوباسيد وعمر افندى والمرارجل البخارية ، وارض شركة كوكاكولا في الدقي.

وسابقت الحكومة الزمن في إصدار حزمة من التشريعات الاقتصادية خوفا من تعطلها على يد البرلمان لمقبل ، مثل قانون تخصيص الأراضي بالأمر المباشر والاستثمار الموحد والسجل التجاري وفض المنازعات وحماية المستهلك وتفضيل المنتج المحلى .

وجاء ارتفاع أسعار النفط القياسي ليكون حدثا بارزا في 2014 ، حيث تراجعت الأسعار من 110 دولارا للبرميل في يونيو لتسجل 62 دولارا للبرميل في الأيام القليلة الماضية من شهر ديسمبر .

وتذبذبت البورصة هبوطا وصعودا خلال 2014 ، وسجلت رابع أكبر خسارة يومية في تاريخها ، عندما خسرت 22 مليار جنيه خلال شهر ديسمبر .

 

تابع الملف :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان