رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصر تستورد هدايا الكريسماس بـ100 مليون دولار

مصر تستورد هدايا الكريسماس بـ100 مليون دولار

اقتصاد

هدايا الكريسماس

رغم ارتفاع العجز التجارى

مصر تستورد هدايا الكريسماس بـ100 مليون دولار

يوسف ابراهيم ومحمد موافى 21 ديسمبر 2014 11:56

رغم ارتفاع العجز التجارى خلال الأشهر الماضية، حيث ارتفع بنسبة 70,9%  خلال سبتمبر الماضى، فإن مصر مازالت تستورد سلعا استفزازية كهدايا الكريسماس بما يقدر بحوالى 100 مليون دولار بحسب أحمد أبو جبل رئيس شعبة الأدوات المكتبية باتحاد الغرف التجارية .

فقد  أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع قيمة عجز الميزان التجاري خلال شهر سبتمبر الماضي ليسجل 27.9 مليار جنيه مقــابل 16.3 مليار جنيه خلال الشـهر ذاته من العام الماضي بنسبة ارتفاع 70.9٪ .

وأوضح الإحصاء -فى النشرة الشهرية لبيانات الـتجـارة الخـارجية لشهر سبتمبر 2014 والصادرة اليوم- أن قيمة الصادرات تراجعت بنسبة 12.5 ٪ لتبلغ 14.6 مليار جنيه خـلال شهر سبتمبر من العام الجاري مقابل 16.6 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر من عام 2013 بسبب انخفاض قيمة بعض السلع وأهمها المنتجات البترول واللدائن بأشكالها الأولية ومنتجات الألبان بجانب تراجع قيمة الفواكه الطازجة والبلاط والأدوات الصحية والخزفية.

وأضاف أن قيمة الواردات ارتفعت بنسبة 28.8٪ خلال الفترة المذكورة لتسجل 42.5 مليار جنيـه مقابل 32.9 مليار جنيه ، خلال فترة المقارنة مرجعا ذلك إلى ارتفاع قيمة بعض السلع وأهمها المنتجات البترول والمواد الاولية من الحديد أو الصلب، سيارات الركوب ، الذرة، وأجزاء السيارات.

وقال"أبو جبل" إن هدايا الكريماس هذا العام تشمل إكسسوارات ولعب أطفال واشكال مختلفة من بابا نويل بجانب بعض الأدوات المنزلية ، وأن ارتفاع سعر الدولار الى حوالى 7.70 قرشا بجانب ارتفاع تكاليف النقل وشحن البضائع انعكس على أسعار هذه الهدايا خلال العام الجارى خاصة أنه تم استيرادها بأسعار مرتفعة حيث تترواح الأسعار بين 50 و100 جنيها الى 500 جنيها لبعض الهدايا مثل الساعات وغيرها .

وأضاف : هناك ارتفاع فى أسعار هدايا الكريسماس هذا العام بسبب ارتفع سعر الخامات بالإضافة إلى الصعوبة التى يواجهها المستورد فى فتح الاعتمادات المستندية من البنوك ، ولفتت إلى أن معظم الهدايا يتم استيرادها من الصين بالدرجة الأولى .

من جانبه قال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين فى الغرفة التجارية بالقاهرة أن السبب فى ارتفاع أسعار معظم الهدايا هذا العام يرجع الى تأثرها بارتفاع أسعار الدولار بجانب وجود زيادات تتعلق بالارتفاعات فى أسعار النقل والخامات .

وأضاف: لابد أن يكون هناك تسهيلات فى فتح الاعتمادات المستندية للمستوردين من أجل التيسير عليهم فى الفترة الحالية خاصة فى ظل الظروف الصعبة الى واجهها المستوردون فى السنوات الماضية مع الاضطرابات السياسية .

من جانبه طالب الدكتور صلاح جودة الخبير الاقتصادى بضرورة وقف استيراد السلع الاستفزازية التى تعرض النقد الأجنبى فى مصر لنزيف متواصل على أن يكون التركيز على السلع الرئيسية فقط .

وشدد على أن الاقتصاد المصرى فى حاجة إلى مزيد من الدعم مما يتطلب ضرورة وجود قرارات واضحة بشأن استيراد السلع لافتا الى أن ذلك لا يعنى منع المصريين من الاحتفال ولكن بشرط عدم الإسراف بما يصيب الميزان التجارى بالخلل خاصة أننا نستورد معظم احتياجاتنا من الخارج.

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان