رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قطر: تدهور سعر النفط لن يستمر طويلا

قطر: تدهور سعر النفط لن يستمر طويلا

اقتصاد

وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة

قطر: تدهور سعر النفط لن يستمر طويلا

الأناضول 21 ديسمبر 2014 10:56

قال وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة، أن الطلب على البترول سيظل قائماً رغم ما تمر به أسواق النفط من تحديات صعبة في الوقت الراهن.

 

وأضاف السادة، فى كلمته خلال مؤتمر الطاقة العربى العاشر فى أبوظبي اليوم الأحد، أن التدهور الحاصل فى الأسعار لن يستمر طويلاً، معتبراً اياه مجرد تصحيح عابر.
 

وهبط خام برنت في الأسبوع الماضي لأدني مستوياته منذ مايو 2009 عند 58.50 دولار للبرميل ليخسر نحو 50% من قيمته منذ أواخر يونيو الماضي، بسبب تزايد الانتاج في الولايات المتحدة وضعف النمو الاقتصادي وقرار أعضاء أوبك الشهر الماضي بعدم خفض الانتاج.
 

وقال السادة إن العوامل الأساسية للبترول تحافظ على سعر عادل، مضيفاً أن الأسعار الحالية قد تتسبب فى تراجع الاستثمارات في مشروعات النفط والغاز.
 

وقال تقرير صادر عن وزارة التخطيط التنموي والاحصاء القطرية الأسبوع الماضي إن إيرادات الموازنة العامة سوف تتأثر بفعل الانخفاض الشديد في أسعار النفط الذي شهدته الأشهر الأخيرة ، لكن أشار في الوقت نفسه إلى ان دولة قطر لا تزال تمتلك  قدراً كبيراً من المرونة المالية  التي من شأنها أن  تساعد في حماية الاقتصاد المحلي من التبعات السلبية المحتملة.
 

وتقدر قطر الإيرادات للسنة المالية 2014/2015 بنحو 225.7 مليار ريال (62 مليار دولار) اعتمادا على سعر 65 دولارا لبرميل النفط في مقابل 218 مليار ريال (60 مليار دولار) في موازنة العام المنصرم، بزيادة قدرها 7.7 مليار ريال (2 مليار دولار) وبنسبة 3.5%.
 

وتوقع صندوق النقد الدولي أن تسجل قطر نموا في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 6 % خلال العام الجاري. كما توقع الصندوق أن يتراوح التضخم في قطر بين 3 و4 في المائة خلال عام 2014.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان