رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير التموين: مصر معفاة من حظر توريد القمح الروسى

وزير التموين: مصر معفاة من حظر توريد القمح الروسى

اقتصاد

الدكتور خالد حنفى وزير التموين

وزير التموين: مصر معفاة من حظر توريد القمح الروسى

محمد موافى 21 ديسمبر 2014 10:42

قال الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية إن الإجراءات التي اتخذتها دولة روسيا مؤخرا بحظر توريد الأقماح لبعض الدول ليس من بينها مصر وأن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يفوق حدود الأمان.

وأضاف فى بيان صحفى -بناء على طلب "مصر العربية" توضيح الأمر- أن باب استلام القمح المحلي من المزارعين والتجار والذي تم الإعلان عن سعره وهو 420 جنيها للأردب يبدأ منتصف شهر أبريل القادم وأنه من المتوقع استلام كميات تتراوح من 3 ملايين و600 ألف طن إلى 3 ملايين و700 ألف طن وتخزينه في شون حديثة متطورة تكنولوجيا حيث يتم حاليا مشروع إحلال الشون الحديثة بدلا من الشون الترابية والتي سيتم الانتهاء منها في مارس القادم .

وأكد أن الانتهاء من تطوير الشون سيؤدي لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح ليكفي حتي شهر أكتوبر المقبل موضحا أن الوزارة تقوم باستيراد الأقماح من عدة دول.

وأردف أن مصر تستورد القمح عن طريق البورصات العالمية وليس دولة بعينها حيث يتم الاستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرا وأن جميع الأقماح المستوردة لا تدخل البلاد إلا بعد فحصها في موانئ الشحن من قبل  شركات مراجعة عالمية كما يتم فحصها من خلال لجان فنية في الموانئ المصرية.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان