رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو.. حلوى المولد.. بعيدة عن فقراء مصر بأمر "داعش"

بالفيديو.. حلوى المولد.. بعيدة عن فقراء مصر بأمر داعش

اقتصاد

حلوى المولد النبوي

بالفيديو.. حلوى المولد.. بعيدة عن فقراء مصر بأمر "داعش"

محمد موافي 20 ديسمبر 2014 17:29

مولد النبي.. بزينته وبهجته وشوادره في الشوارع، بالاحتفالات الرسمية والشعبية والبرامج التلفزيونية، لكنه على ما يبدو بلا حلوى في البيوت أو في أيدي الصغار، حيث لم تسلم هي الأخرى من الارتفاع اللافت في أسعارها مقارنة بأسعار العام الماضي.

قبل أيام قليلة من احتفال المسلمين بالمولد النبوي الشريف تزينت المحال التجارية بالحلوى، وعلى رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن، إلا أنها لم تتزين بعدُ بالإقبال الجارف على شرائها كعادة المواطنين كل عام، والتي كان من أبرز أسبابها انقطاع المكسرات المستخدمة في الحلوى، حيث كان مصدرها الأهم الأراضي السورية التي تدور فيها معارك طاحنة بين النظام وتنظيم "داعش".

 

وأرجع منتجون وتجار ارتفاع أسعار الحلوى بالأسواق خلال الموسم الجديد لزيادة أسعار المواد الخام مثل السكر والبندق والمكسرات؛ بسبب القفزات الجنونية فى الدولار أمام الجنيه، وتعذر استيراد بعض المكسرات نتيجة اشتعال الحرب فى سوريا وسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق واسعة بالشام.

ورصدت "مصر العربية " في جولة للكشف عن أسعار حلوى المولد فوجدت اختلافا في أسعارها باختلاف المنطقة السكنية، ومكان العرض فنجد أن أسعار الكيلو في المناطق الشعبية مثل شبرا وإمبابة والوراق تتراوح بين 20 و40 جنيه للعلبة الواحد، حسب التشكيلة، بينما في المناطق الراقية مثل الزمالك وجاردن سيتي مصر الجديدة نجد أن سكان تلك المناطق يقبلون على ماركات معينة من الحلوى، مثل لابوار والعبد، فتتراوح العلبة بين 300 و750 جنيها، حسب التشكيلة.

الأسعار بين 20 و40 جنيها

قال صهيب سلامة صاحب شادر بشبرا: "هذا العام ارتفعت أسعار حلوى المولد النبوي الشريف نظرا لارتفاع أسعار السمسم والحبوب والمكسرات، ونحن نراعي تصغير حجم القطع لتوافق أذواق الزبائن، خاصة في جوز الهند والملبن والفخفخينة، وهي من الملبن المحشو بالنوجة وسمسمية".

وعن الأسعار يضيف: "توجد علب صغيرة تبدأ من سعر 20 جنيها، أما العلبة اللوكس فيصل سعرها إلى 80 جنيها، والعلبة العادية سعرها 50 جنيها، وتتكون من أقراص السمسمية والحمص والفولية والدومية والبسيمة".

3 شهور لتصنيع الحلوى

أوضح حسام التمساح، بائع بأحد المحال في الوراق، أن المصانع تجهز للموسم الحالي قبل بدء الاحتفال بنحو 3 شهور، لافتا إلى أن التجهيز يكون في بداية العام على عدة أشكال منها تجميع مدخلات الإنتاج مثل السكر واستيراد بعض المكسرات من الخارج.

وأشار إلى أن الأسعار ارتفعت خلال الوقت الراهن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة لا تقل عن 20% من المعروض، مؤكدا أن انخفاض دخل المواطن والظروف الاقتصادية للبلاد تجعلنا نفكر فى تقليل حجم المعروض ونسبة التعاقدات مع المنتجين أيضا.

وأكد أن أسعار جوز الهند والملبن السادة ارتفعت هذا العام إلى 6.5 جنيه أقراص اللوز، وصلت هذا العام إلى 10 جنيهات بعد أن كانت العام الماضي 9 جنيهات للقرص جنيهات، أما الملبن المحشو بالمكسرات، فسعر الكيلو 90 جنيها.

تخفيض الكمية

قال سعد البرماوي، موظف، إن الأسعار تشهد ارتفاعا جنونيا في الوقت الحالي، ولكنه لن يستطيع تجاهل المناسبة لقدسيتها، بالإضافة إلى انتظار الأولاد لتلك الحلوى للشعور بمجيء الموسم النبوي الشريف.

واستطرد: "سنضطر إلى تخفيض الكمية التي نشتريها كل عام بواقع 50% للخروج من المأزق الكبير، مؤكدا أنه يشترى كل عام 3 كيلو من حلوى التشكيلة بواقع 40 جنيها الكيلو، وأنه سيلجأ إلى الحصول على كيلو ونصف الكليو هذا العام".

عودة عروسة المولد

وحول الجديد هذا العام في أشكال الحلوى، قال عال البلتاجي بائع بمحال لابوار: "عودة حصان المولد" للذكور، بالإضافة إلى العروسة البلاستيك مصرية الصنع المزينة، والعروسة الحلوى المزركشة والمغلفة بأوراق ملونة، والتي ينطبق عليها الشروط الصحية، مشيرا إلى أنها بدأت تنافس من جديد كرمز للفرحة للأطفال، خاصة أن "العروسة الحلاوة" بتصميمها وألوانها، احتلت مكانة خاصة كعروسة مصرية صميمة لها مقامها في موروثنا الثقافي، موضحا أن صناعة العروسة والحصان والحلوى يرمزان إلى عصر الخليفة الحاكم بأمر الله وزوجته.


الدولار يشعل اﻷسعار

وبيّن صلاح العبد، رئيس شعبة الحلويات باتحاد الغرف التجارية، أن الدولار وارتفاع أسعار صرفه أثر بالسلب على أسعار المكسرات القادمة من السوق الخارجي وخاصة سوريا.

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن تكاليف صناعة الحلوى في مصر تصل إلى ما يقرب من 6 مليارات، لافتا إلى أن السوق يعاني في الوقت الراهن من ركود في حركة البيع والشراء مقارنة بالسنوات الماضية.

وأكد أن اﻷسعار تشهد في الوقت الراهن ارتفاعا في أسعار البيع بنسبة تتراوح بين 15% و20% نتيجة ارتفاع أسعار المكسرات.

داعش وتعذر الاستيراد

أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية للقاهرة، أكد أن أسعار حلوى المولد النبوي الشريف سترتفع بنسبة تتراوح بين 15 و20%، خاصة الحلويات الفاخرة مثل "الفستقية، اللوزية، البندقية" كنتيجة لارتفاع أسعار المكسرات الفاخرة بسبب ارتفاع سعر الدولار إلى 7.74 جنيه بالسوق السوداء.

وأضاف فى تصريحاته أن الارتفاع جاء بسبب تعذر استيراد بعض المكسرات في بلاد المنشأ بسبب الاضطرابات في سوريا وسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على المنافذ، بالإضافة إلى تركيا التي أثرت على نسب الاستيراد منها، منوها بأن القوى الشرائية للمواطنين باحتفالات مولد النبوي الشريف قلت كثيرًا في الأعوام الماضية، آملا في ارتفاعها خلال العيد المقبل.

اقرأ أيضا:

محاربة داعش وضبط الحدود يتصدران مباحثات العبادي في تركيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان