رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أسبوع عاصف للبورصة.. مؤشراتها تهوي ورأسمالها يفقد 31.9 مليار

أسبوع عاصف للبورصة.. مؤشراتها تهوي ورأسمالها يفقد 31.9 مليار

إياد مصطفى 18 ديسمبر 2014 18:08

تعرضت البورصة لخسائر قاسية على مدار الأسبوع الماضي، وهوت جميع مؤشراتها للمنطقة الحمراء وخسرت جميعها بنسب كبيرة، فيما فقد رأس المال السوقي 31.9 مليار جنيه على مدار الأسبوع.

 

وأكد محللون ماليون أن البورصة المصرية كادت أن تتعرض لخسائر تاريخية على مدار الأسبوع، بعد أن فقدت نحو 21.3 مليار جنيه خلال أولى جلسات تعامل الأسبوع، مسجلة رابع أكبر خسارة في تاريخها.

 

وتنوعت أسباب تراجع البورصة ما بين عوامل خارجية متأثرة بخسائر أسواق الخليج، نتيجة انخفاض أسعار النفط، ولكنها تمكنت من تعويض جزء من خسائرها في آخر جلستي تداول بعد اتجاه أسعار النفط إلى الارتفاع، أما على الصعيد المحلي فبرز تردي الأوضاع الأمنية وتحذيرات دول أجنبية رعاياها من السفر إلى مصر، بجانب إغلاق بعض السفارات في القاهرة كأهم الأسباب الدافعة لهروب الاستثمارات الأجنبية والعربية من البورصة المصرية.

 

واستهلت البورصة تعاملات الأسبوع على خسارة تاريخية لتفقد أكثر من 21 مليار جنيه خلال جلسة الأحد، فيما غيرت المؤشرات اتجاهاتها للارتفاع خلال جلسة الاثنين وتربح 5.9 مليار جنيه، وعادت لتخسر نحو 12 مليار جنيه في تعاملات الثلاثاء، وواصلت نزيف خسائرها الأربعاء لتفقد نحو 15.3 مليار جنيه، بينما أنهت البورصة تعاملات الخميس مرتفعة حوالي 11.2 مليار جنيه.

 

من جهته، قال طارق عبد المنعم، رئيس قسم التحليل الفني بإحدى شركات الأوراق المالية، إن "النفط" هو المحرك الأساسي للأسواق المالية الفترة الراهنة، لافتًا إلى أن بورصة مصر فشلت في مقاومة ضغوط التراجعات التي ضربت الأسواق الخليجية والعالمية بعد تفاقم أزمة أسعار النفط لتهبط بأكثر من 5%.

 

وعلى مدار الأسبوع، خسر المؤشر الرئيسي EGX30 نحو 8.7% على مدار الأسبوع، بما يعادل 797 نقطة ليغلق عند 8399.89 نقطة انخفاض من مستوى 9196.93 نقطة، كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX 70 بنحو 11.5%، وامتدت الخسائر إلى المؤشر الأوسع نطاقًا EGX 100 بنحو 8.99%.

 

وبدوره، أكد محمد النجار المحلل الفني، أن الهبوط الحاد في البورصات الخليجية، هو سبب التراجع الحاد الذي ضرب البورصة المصرية، لافتًا إلى أن تراجع أسعار النفط كان السبب المباشر في تراجع تلك البورصات، بجانب البورصة الأمريكية.

 

وتصدر الأسهم الرابحة خلال الأسبوع سهم "القابضة المصرية الكويتية" بارتفاع بلغ 4.41%، فيما جاء سهم "مطاحن جنوب القاهرة والجيزة" في صدارة الأسهم المتراجعة خلال الأسبوع بنسبة تراجع 24.16%، فيما تصدر سهم "أوراسكوم للاتصالات" قائمة أنشط الشركات خلال الأسبوع.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان