رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

منتجو الطاقة يحذرون من تعنت الدولة فى تعديل تعريفة الطاقة المتجددة

منتجو الطاقة يحذرون من تعنت الدولة فى تعديل تعريفة الطاقة المتجددة

اقتصاد

مشروعات الطاقة المتجددة

منتجو الطاقة يحذرون من تعنت الدولة فى تعديل تعريفة الطاقة المتجددة

أحمد على 18 ديسمبر 2014 11:01

فى الوقت الذى تتجه فى الحكومة لإصدار قانون لتنظيم إنتاج الطاقة المتجددة لسد عجز الطاقة فى مصر، حذر منتجو الطاقة الشمسية من تداعيات تعنت الحكومة فى تعديل التعريفة المميزة للشرائح الأقل من 500 ك لصغار المستثمرين .

وقال خالد جاسر، رئيس جمعية "سيدا"، إن تعريفة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وهى 84 قرشا للقطاع المنزلى غير جاذبة، ولن تشجع المواطنين على الاستثمار فى تركيب محطات لتوليد الكهرباء على أسطح المبانى .

وأشار إلى أن سعر استهلاك الكهرباء وفقا لأسعار الكهرباء المعلنة الجديدة من المتوقع أن يصل خلال السنوات المقبلة ليكون أعلى من عائد إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، نظرا لتدنى سعر التعريفة المعلنة للطاقة الشمسية، وبالتالى لن يقبل عليها المواطنون.

وأشار جاسر خلال مؤتمر آليات تنفيذ قانون الربط على الشبكة الذى نظمته جمعية تنمية الطاقة "سيد" إلى أن التعريفة تعكس خللا فى هرم المنتجين، لافتا إلى أن القطاع المنزلى والمتوسط أقل تعريفة، فى حين أن كبار المستثمرين يحصلون على تعريفة أعلى من الشرائح الأخرى مما يعد خرقا واضحا لأبسط قواعد العدالة الاجتماعية، مشيرا إلى أن جميع تجارب الدول الأخرى، خصوصا النامية تعطى أعلى سعر للقطاع المنزلى لما يمثله من أهمية لدعم الاقتصاد الوطنى، ولخلق سوق عمل للشركات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه قال الدكتور عادل توفيق بشارة، عضو سيدا، إن استخدام الطاقة المتجددة أمر أصبح فى غاية الأهمية لسد عجز الطاقة فى مصر.

وقال بشارة إن هناك تحديات تواجه الاستثمار فى الطاقة المتجددة، منها تعريفة الطاقة المميزة التى لا تراعى أى بعد اجتماعى أو عائد مادى لتغطية التكاليف الاستثمارية للمشروعات .

وأشار إلى أن الحكومة فى وضعها للتعريفة لم تقم بدعوة "سيدا"، ولم تقم حوارا مجتمعيا حوله، ولم تشارك الجمعية فى أى حوار مع وزارة الكهرباء أو هيئة الطاقة المتجددة حول أسعار الطاقة فى التعريفة المميزة، لافتا إلى أن الأسعار الحالية تمثل مشكلة كبيرة لكل الشرائح المنتجة، خصوصا للقطاع المنزلى.

ولفت إلى أن الدولة أغفلت أهمية استخدام الطاقة الشمسية فى إنتاج الطاقة الحرارية لتشغيل السخانات الشمسية، مشيرا إلى أن الدول العربية لديها تجارب ناجحة فى هذا المجال، منها تونس والأردن وفلسطين.

واتفق معه فى الرأى كريم دوناتو، عضو سيدا، مشيرا إلى أن التعريفة غير جاذبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، الأمر الذى يشكل خطورة على توفير الطاقة للمنشآت الأكبر، لافتا إلى أن المشروعات الصغيرة تعد المصدر الأساسى لإنتاج الشركات الكبرى للطاقة المتجددة.

وأشار كريم دوناتو إلى أن من أبرز التحديات التى تواجه المشروع توفير برامج التدريب وخلق كوادر بشرية الفنية المؤهلة وتحقيق معايير الجودة والتفتيش والفحص الدورى لمحطات الإنتاج، وإيجاد آليات محددة تساعد على خفض تكلفة التركيب وتوفير آليات الربط بالشبكة، بالإضافة إلى توفير التشريعات المحفزة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان