رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصرافات: لا يوجد سعر محدد للروبل بسبب انعدام التداول

الصرافات: لا يوجد سعر محدد للروبل بسبب انعدام التداول

اقتصاد

الروبل الروسى

الصرافات: لا يوجد سعر محدد للروبل بسبب انعدام التداول

أمال عبد السلام 17 ديسمبر 2014 18:15

فشل عدد من أصحاب شركات الصرافة في تحديد سعر واضح للروبل الروسى، بسبب ضعف التداول عليه بيعًا أو شراء لدرجة يمكن وصفها بأنه منعدم تمامًا.

 

ويأتى ذلك في الوقت الذي هبط فيه سعر الروبل أمام الدولار بالبورصة العالمية بنسبة 50% تقريبًا أمام الدولار هذا العام، ليسجل نحو 65.52 أمام الدولار، وأمام اليورو نحو 81.50، ما يجدد ذكريات أزمة 1998 حينما انهارت العملة الروسية خلال بضعة أيام.

 

وتعرضت العملة الروسية لضغوط بيع شديدة خلال الأسبوع الجارى، ما أجبر البنك المركزي على رفع سعر الفائدة الرئيسي 650 نقطة أساس في تدخل طارئ لم يفلح في دعم الروبل.

 

ومن جانبه، قال تامر سمير رئيس شركة جولدن ماريوت للصرافة، إن هناك صعوبة بالغة في تحديد سعر العملة الروسية أمام الجنيه، في ظل ضعف حركة التداول عليها بشكل كبير بالسوق المحلية، مشيرًا إلى أن بيع وشراء الروبل يكاد يكون منعدمًا.

 

وأرجع تامر السبب في ذلك إلى رغبة السائحين الروس والمستوردين الذين يتعاملون مع السوق الروسية في التعامل بالدولار بدلاً من الروبل، موضحًا أن الأسعار التي يتداولها السوق حول الروبل تقريبية ولا يوجد سعر واقعى يمكن قياس تأثيرات تراجع الروبل عالميًا عليه.

 

واتفق معتز محمد مسؤول إحدى شركات الصرافة مع وجهة النظر السابقة، مؤكدًا أن العملة الروسية لا تجد أي حركة تداول عليها بيعا أو شراءً، حيث يفضل السائحون الروس التعامل بالدولار.

 

وقال إن هناك صعوبة في تقدير سعر الروبل بالسوق المحلية، وإن البعض يضع له تقديرًا تقريبيًا بنحو 4 جنيهات، وفقًا لسعره عالميًا أمام الدولار، ولكنه غير متداول على شاشات البنوك والصرافات.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان