رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خطة لإنشاء مجلس اقتصادي لكل محافظة يتولى إدارة مواردها

خطة لإنشاء مجلس اقتصادي لكل محافظة يتولى إدارة مواردها

اقتصاد

عادل لبيب وزير التنمية المحلية

خطة لإنشاء مجلس اقتصادي لكل محافظة يتولى إدارة مواردها

الأناضول 17 ديسمبر 2014 11:01

قال هشام الهلباوي مستشار وزير التنمية الإدارية، إن الحكومة تسعي لوضع استراتيجية اقتصادية لاستفادة كل محافظة من مواردها واتخاذ قراراتها الاقتصادية والاستثمارية بشكل لا مركزي. 

 

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر السنوي للمنظمة العربية للتنمية الادارية، اليوم الأربعاء تحت عنوان "التعاون علي بناء المرونة تجاه المخاطر العلمية في المنطقة العربية"، أن التوجه الجديد للحكومة يتضمن توجيه موارد كل محافظة ذاتيا، إلي الاستثمار داخلها، عبر إنشاء مجلس اقتصادي محلي داخل كل محافظة يتخذ قرارته الاستثمارية بشكل بلا مركزي .

 

وتابع: "تم تنفيذ تلك التجربة بشكل مبدئي في محافظتي سوهاج والفيوم بجنوب مصر، لتعتمد كل محافظة علي هذا المجلس في اتخاذ قراراتها الاستثمارية، منوها إلي أنه سيتم تعميم هذا الاتجاه علي كافة المحافظات خلال الفترة المقبلة".  
 

واشار إلي أن هناك العديد من المخاطر التي تواجه الدول العربية، والتي تتمثل في تحديات الاندماج في الاقتصاد العالمي وضعف التجارة العربية البينية، وزيادة الاعتماد علي الاستيراد من الخارج، إلي جانب المشاكل الداخلية من سوء استغلال الموارد، مما يدفع لضرورة البحث عن بدائل للتعامل مع المخاطر العالمية والداخلية. 
 

وأشار إلي أن الحل يتمثل في مشاركة المواطن العربي في وضع الاستراتيجية الكاملة لمواجهة المخاطر التي تواجهها دولهم، منوها إلي أن أهم بنود الدستور المصري يتمثل في مشاركة المواطن في كافة الاستراتيجيات، إلي جانب اهتمام الدستور المصري الجديد باللامركزية.  

وأضاف أن هناك العديد من المشاكل التي تواجهها الحكومة المصرية كارتفاع نسبة البطالة والفقر مقابل تدني مستوي الخدمات بالعديد من المناطق علي مستوي الجمهورية، منوها إلى أن هناك حرمان كامل في بعض المناطق، حيث تسعي الحكومة لإيجاد الطريق للخروج من تلك المشاكل.  

وكشف الهلباوي عن قيام الحكومة ممثلة في وزارة التنمية المحلية بإطلاق أول تقرير حكومي مصري حول حوكمة تقديم الخدمات المحلية، في يناير المقبل. 

وأضاف أن هذا التقرير يختص بالكشف عن الخطط الكاملة للحكومة  لخطط التنمية بالمحافظات، وكيفية تنمية القري المصرية واشراكها في وضع خطط التنمية بمحافظاتهم.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان