رئيس التحرير: عادل صبري 06:27 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الكعكي يخدع الحكومة في صفقة مقايضة "نوباسيد" بـ"طنطا للكتان"

الكعكي يخدع الحكومة في صفقة مقايضة نوباسيد بـطنطا للكتان

اقتصاد

المستثمر السعودي عبد اللاه الكعكي

مستغلًا دعم القيادة السياسية للمستثمرين السعوديين

الكعكي يخدع الحكومة في صفقة مقايضة "نوباسيد" بـ"طنطا للكتان"

طارق حامد 16 ديسمبر 2014 13:32

بدأ المستثمر السعودي، عبد اللاه الكعكي في ممارسة الضغوط على الحكومة المصرية؛ بسبب ما وصفه مقربون منه بأن "موقفها ضعيف" من  خلال المفاوضات القائمة على استرداد شركة "طنطا للكتان والزيوت".

وقال مصدر وثيق الصلة بالمفاوضات: إن الكعكي يطالب الدولة بسداد أكثر من 500 مليون جنيه، رغم أن ما سدده وقت شراء الشركة لم يتخطَّ الـ 83 مليون جنيه.

وأرجع المصدر الذي رفض ذكر اسمه، هذه الضغوط التي يمارسها الكعكي إلى أمرين، أولهما الدعم الذي أعلنه المجلس المصري السعودي المشترك والقيادة السياسية، للمستثمرين السعوديين لتسوية نزاعاتهم مع الجهات الحكومية المصرية، والأخير انتهاء نزاعه القائم على شركة "نوباسيد" والتي تسلمها بشكل رسمي وجميع أصولها التي تضم 29 فدانًا، وإزالة التعديات عليها.

وأوضح أن الكعكي أخلَّ باتفاق المقايضة الذي اتفق عليه مع الحكومة، وتضمن تنازله عن طنطا للكتان، مقابل حصوله على نوباسيد، وعودة أصولها، وفق منطق يشبه المثل الشعبي "سيب وانا اسيب"، مشيرًا إلى أن الكعكي يمارس ضغوطًا قوية على الحكومة المصرية  .

وأعلن عبد اللاه الكعكي، في بيان له اليوم، أنّه يطلب من الحكومة استرداد 600 مليون جنيه نظير التنازل عن طنطا للكتان.

من جانبه، انتقد جمال عثمان، قيادي عمالي سابق، أحد المتضامنين في دعوى بطلان عقد بيع الشركة، هذه المفاوضات بسبب وجود حكم محكمة نهائي باسترداد الشركة.

وقال إن الحكم يتضمن استرداد الشركة، ورد مبلغ الخصخصة لما نصَّ عليه من عودة الحالة إلى ما قبل التعاقد، وعودة العمال بالمعاش، وهو ما تماطل فيه الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

ونشر الكعكي في عدد من الصحف المصرية- من بينها صحف قومية- إعلانًا يوجه من خلاله الشكر لعدد من المسؤولين المصريين لحلهم نزاع شركة "نوباسيد" وتشجيع الاستثمار.

 

اقرأ أيضا :

نوباسيد-لمستثمر-سعودي-مقابل-تسلم-طنطا-للكتان" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">الحكومة تتنازل عن "نوباسيد" لمستثمر سعودي مقابل تسلم "طنطا للكتان"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان