رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"أيادى" لتمويل مشروعات الشباب برأس مال 10 مليارات جنيه

 أيادى لتمويل مشروعات الشباب برأس مال 10 مليارات جنيه

اقتصاد

وزير التخطيط أشرف العربي

"أيادى" لتمويل مشروعات الشباب برأس مال 10 مليارات جنيه

الأناضول 16 ديسمبر 2014 11:41

قال وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أشرف العربي، إن بلاده بدأت تأسيس شركة " أيادي" اليوم الثلاثاء، برأس مال بلغ نحو 10 مليارات جنيه  كشركة مساهمة مصرية خاصة غير حكومية، مساهمة الحكومة فيها لا تتعدي 20%، في حين يساهم القطاع الخاص بها بنحو 80%، بهدف تحقيق التنمية في المحافظات من خلال مشروعات صغيرة ومتوسطة.

 

وأضاف العربي خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق شركة "أيادي" لتشغيل الشباب  الثلاثاء، إن الشركة  سيكون لها مقر مؤقت بمقر وزارة الاتصالات بالقاهرة، وستدار إدارة اقتصادية مستقلة ومحترفة، تتفق مع كل معايير الحوكمة المتبعة في الشركة، بحيث يتم الفصل بيم ملكية هيكل المساهمين وبين الإدارة، وسيكون لها نحو 27 فرع لشركة "أيادي" بجميع المحافظات المصرية.

 

وأوضح الوزير، أن الشركة ستكون بمثابة حاضنات لمشروعات الشباب في مصر،  لتوفير فرص عمل للشباب لمواجهة معدل البطالة الذي تجاوز13% خلال الفترة الحالية، ووصلت إلي 30% بين الشباب و 50% بين الإناث، وسيشارك فيها العديد من الجهات كبنك الاستثمار القومى وبنك الاستثمار العربي بنك فيصل الاسلامي ، وهيئة الأوقاف الاسلامية، وشركة البريد للاستثمار، وصندوق تحيا مصر، والصندوق الاجتماعي للتنمية ومؤسسة مصر الخير.

وأضاف أن الشركة سيساهم فيها اتحاد الصناعات المصرية واتحاد الغرف التجارية ،وجميع ممثلي القطاع الخاص في هذه الشركة، وجمعية شباب الاعمال، والعديد من شركات القطاع الخاص كشركة القاهرة للاستثمارات السياحية والعقارية.

وقال وزير التخطيط، أن الشركة ستتولي تدريب الشباب واستكمال دراستهم الفنية لمشروعاتهم، حيث ستوفر الشركة تمويل تلك المشاريع في شكل مساهمات مباشرة في مشروعاتهم بشكل مباشر، وكذلك خلق فرص للتصدير منتجات تلك المشروعات.
 

واضاف الوزير، أن الشركة ستطرح مشروعات في كافة القطاعات من السياحة والنقل والاتصالات والزراعة، وجميع القطاعات التى يمكنها تحقيق تنمية حقيقية في المحافظات المختلف.
 

وقال المهندس عصام رجب رئيس مجلس إدارة شركة "أيادي"، ان خطة تأسيس الشركة تتضمن تحويلها لكيان استثماري عملاق علي مرحلتين، الأولي منها ستبدأ بطرح مشروعات تكرارية في جميع المحافظات قادرة علي جذب الاستثمارات من ناحية وتوفير فرص العمل من ناحية اخري، وفقا لتأسيس الشركة الام.
 

وأضاف رجب خلال كلمته بمؤتمر اطلاق الشركة اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة، أن المرحلة الثانية والتى ستبدأ بعد عام من تأسيس شركة "أيادي " الأم، تتضمن إنشاء شركات تابعة لكل قطاع تقدم مشروعاتها للشركة الام، بالأضافة إلي  الشركات التي تم إنشائها في 27 محافظة تابعة للشركة الام، مشيرا إلي أنه سيتم البدء بمشروعات تكرارية قادرة علي امتصاص نسب التوظيف في البداية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة "أيادي"، أن حصة مساهمة "أيادي"، في أي مشروع لن تتعدى 40% من اجمالي استثمارات المشروع، الي جانب أن مساهمتها في اى مشروع لن تتعدي 10% من إجمالي رأس مال الشركة الأم.

وأضاف أنه تم تغطية جزء كبير من رأس مال الشركة البالغ نحو 10 مليارات جنيه، عبر الاكتتابات التى طرحتها الشركة خلال الفترة الماضية، وإنها ستكون شركة مساهمة مصرية خاصة تستهدف مشروعات خدمية وإنتاجية في كافة محافظات مصر، مشيرا إلي أنها ستستهدف التخارج من تلك المشروعات خلال 3 إلي 5 سنوات بهدف دعم مشروعات اخري، إلي جانب استهداف طرح مساهمات تلك المشروعات بالبورصة عقب تكوين كيانات استثمارية. 

اقرأ ايضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان