رئيس التحرير: عادل صبري 10:43 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الضرائب العقارية: لا مشكلات مع السياحة والفنادق ومفاوضات حول التقييم

الضرائب العقارية: لا مشكلات مع السياحة والفنادق ومفاوضات حول التقييم

اقتصاد

سامية حسن رئيس مصلحة الضرائب العقارية

الضرائب العقارية: لا مشكلات مع السياحة والفنادق ومفاوضات حول التقييم

أحمد علي 15 ديسمبر 2014 17:26

نفت الدكتورة سامية حسين، وكيل أول وزارة المالية، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إثارة القطاع السياحي والفندقي مشكلات بشأن تطبيقات الضريبة العقارية، مؤكدة أنه يجرى تقريب وجهات النظر في هذا الصدد .

وقالت سامية حسين، في تصريحات خاصة، إن الاجتماعات بدأت مع وزير السياحة للاتفاق حول معايير تقييم القيمة الإيجارية للفنادق، والمنشآت السياحية، مشيرة إلى الانتهاء من تحديد مواعيد للاجتماعات بين وزير المالية، ووزراء البترول والنقل والطيران على التوالي للاتفاق حول أسس التقييم للقيمة الإيجارية للمنشآت البترولية والمطارات والمواني .

وأضافت حسين أن الأسبوع المقبل سيشهد اعتماد تقييمات القيمة الإيجارية للعقارات بالمصانع، بعد الاتفاق بشأنها مع وزير الصناعة، لاسيما أن مصلحة الضرائب العقارية بدأت الأسبوع الماضي، إرسال الإخطارات بالضريبة العقارية الجديدة للمصانع في ضوء البروتوكول الموقع بين وزيري المالية والصناعة حول أسس التقييم .

كان هاني قدري وزيرا لمالية اعتمد تقديرات لجان الحصر والتقدير للمصانع الأسبوع الماضي، وسط تأكيدات لرئيس المصلحة بمحاسبة المنشآت الصناعية وفقا للقيمة الاستبدالية للضريبة العقارية، التي تراعى الإهلاكات للمباني وخصمها .

وأوضحت سامية حسين أن تعليمات وزير المالية تشدد على ضرورة الانحياز إلى محدودي الدخل من أصحاب العقارات في المناطق الريفية والعشوائية، وإعلاء مبدأ الأصلح للممول عند نظر أي خلافات مع أصحاب العقارات .

 وحول اللائحة التنفيذية للتعديلات الجديدة لقانون الضريبة على العقارات المبنية 117 لسنة 2014، قالت رئيس المصلحة أنه يجرى مراجعتها حاليا من جانب المستشارين القانونيين لوزير المالية، تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الدولة لمراجعتها وإقرارها، وصدورها بقرار وزاري.

 ولفتت سامية حسين إلى أن عدد الطعون التي تلقتها المصلحة علي تقديرات لجان الحصر والتقدير عن الوحدات السكنية والادارية والتجارية، جاءت محدودة، بخلاف ما كان متوقعا .

وبلغ عدد الطعون التي تلقتها المأموريات حتى الآن 28 ألف طلب طعن بنسبة أقل من 1% من جمله الإخطارات التي تم تسليمها إلى الممولين حتى الآن التي بلغت نحو 4,5 مليون إخطار، وكشفت عن تشكيل أربع مجموعات عمل في المصلحة على مستوى المحافظات تحت رئاستها تتولى بحث تلك الطلبات وحل ما يمكن حله منها قبل الإحالة إلى لجان الطعن .

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان