رئيس التحرير: عادل صبري 06:51 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وزير التموين: تحويل زيت الطعام لوقود يدعم الأسر ويوفر فرص عمل

وزير التموين: تحويل زيت الطعام لوقود يدعم الأسر ويوفر فرص عمل

اقتصاد

الدكتور خالد حنفى وزير التموين

خلال تفقده المشروع ببورسعيد..

وزير التموين: تحويل زيت الطعام لوقود يدعم الأسر ويوفر فرص عمل

محمد موافى 15 ديسمبر 2014 12:53

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن التموين تسعى لتدعيم المشروعات الهادفة التي تساعد في رفع مستوى معيشتهم، وفي نفس الوقت توفر فرص عمل للشباب . مثل مشروعي تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار، وإعادة تدوير مخلفات المنازل وبقايا الطعام وتحويلها إلى سماد عضوي.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء سماح  قنديل محافظ بورسعيد، المشروع التجريبي لتحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار الذي تم تطبيقه في محافظة بورسعيد بداية هذا الشهر.

وأضاف الوزير أن المشروع في بدايته حقق نجاحًا ملموسًا، حيث تم تدريب 10 شباب من محافظة بورسعيد في الأكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجيا ،على كيفية تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار وتوفير لهم 5 ماكينات، لافتًا إلى أنه منذ بداية المشروع وحتى الآن، أسبوعين،  تم تجميع حوالي 250 لتر زيت مستعمل من المواطنين.

وأشار  إلى أن المشروع يتضمن أن كل لتر زيت مستعمل يقوم المواطن بتسليمه للبقال التمويني يضاف له عائد مادي علي البطاقة التموينية، يحصل مقابله على سلع غذائية مجانية، ما يتيح له زيادة في قيمة الدعم كما أن البقال التمويني له مقابل مادي أيضًا عقب تسليمه للشباب الذين لديهم ماكينات لتحويله إلى سولار، ثم تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بشراء هذا السولار من الشباب.

وتابع: أنه بعد تقييم المشروع في بورسعيد سوف يتم تعميمه في كافة المحافظات، موضحا أن هدف هذا المشروع هو زيادة  دعم الأسر، وتوفير آلاف فرص العمل للشباب، والحفاظ على البيئة من الزيت المستعمل وإنتاج سولار بتكلفة اقتصادية، لتصل تكلفة لتر السولار المنتج من زيت الطعام المستعمل حوالي 3 جنيهات ونصف، مقابل 7 جنيهات تتحملها الدولة لتوفير لتر السولار العادي، متوقعًا أن يتم إنتاج حوالي مليون لتر سولار سنويًا عند تعميم المشروع في كافة المحافظات.

وأعرب  الشباب القائمون على مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار، وهم من خريجي كليات الهندسة والإعلام وإدارة الأعمال، خلال لقائهم مع الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن شكرهم لفكرة هذا المشروع الذي أتاح لهم فرص عمل ومصدر دخل، وطالبوا جميع الشباب في المحافظات بالاشتراك في هذا المشروع.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان