رئيس التحرير: عادل صبري 11:20 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دميان: اختيار9 وزارات لتطبيق موازنة البرامج والأداء العام المالي المقبل

دميان: اختيار9 وزارات لتطبيق موازنة البرامج والأداء العام المالي المقبل

اقتصاد

هانى قدرى وزير المالية

دميان: اختيار9 وزارات لتطبيق موازنة البرامج والأداء العام المالي المقبل

احمد على 14 ديسمبر 2014 10:47

كشف وزير المالية هاني قدري عن اختيار9 وزارات لبدء تطبيق موازنة البرامج والأداء تدريجيًا، حيث شهد العام المالي الحالي تطبيقا جزئيا لهذه الموازنات في عدد قليل من وزارات الدولة .

 

ومن المقرر أن يمتد هذا الأسلوب العام المقبل لوزارات الصحة والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والتضامن الاجتماعي والاتصالات والنقل والتطوير الحضري والعشوائيات والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

 

وقال الوزير في بيان: إن الاستحقاق الدستوري لزيادة الإنفاق العام على قطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمي يستلزم تغيير أسلوب تحديد وأنفاق الاعتمادات في هذه القطاعات بما يضمن شعور المواطن بالزيادات التي طرأت عليها في حياته اليومية .

وأضاف أن منشور إعداد الموازنة طالب هذه الوزارات بتحديد الأهداف التي تسعي لتحقيقها خلال العام المالي المقبل، والتي تتماشي مع استراتيجية الحكومة مع تحديد واضح ومحدد للبرامج المطلوب تمويلها من الموازنة العامة في ضوء هذه الاستراتيجية والأهداف المحددة من كل وزارة .

ويتم ربط هذه البرامج بالاحتياجات الحقيقية للمواطنين مع وضع معايير ومؤشرات واضحة ومحددة لقياس اثر تلك البرامج بما يضمن تحقيق الأهداف الموضوعة بأعلى كفاءة.

لفت هانى قدرى إلى أن وزارة المالية ستقوم بتقييم هذه التجربة للوقوف على مدى نجاحها ومساهمتها في تحقيق قفزة نوعية في الخدمات العامة المقدمة للمواطنين تمهيدا لتعميم اسلوب موازنة البرامج بكل وزارات وهيئات الدولة.

وأضاف ان المنشور تضمن ايضا اهمية مراعاة نسبة الـ5% لذوي الاحتياجات الخاصة عند اجراء اي تعيين جديد بوزارات وهيئات الدولة ووحدات الادارة المحلية مع زيادة النسبة بصورة مناسبة لعلاج عدم الالتزام بهذه النسبة في السنوات الماضية وعلي حسب الوضع الفعلي بكل جهة.

من جانبه قال محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة العامة ان القطاع سيبدأ في توزيع منشور إعداد الموازنة للعام المالي الجديد علي الجهات الداخلة بالموازنة العامة، وذلك حتى يتسنى لهذه الجهات سرعة إعداد موازناتها التي يتم بلورتها في موازنة عامة واحدة للدولة بالكامل.

وأضاف أن منشور إعداد الموازنة العامة يؤكد أيضا على عدد من القواعد الأساسية التي تم اضافتها بعد الثورة خاصة ما يتعلق بترشيد الانفاق العام لدواوين الوزارات والهيئات العامة ، والاهتمام بأدراج مبالغ مالية كافية لعمليات صيانة اصول وممتلكات الدولة ، الي جانب اتخاذ كافة الاجراءات المطلوبة لمكافحة الفساد وحماية المال العام ايرادا ومصروفا من خلال برامج لميكنة المدفوعات الحكومية.

وأشار إلى أن المنشور أكد أيضا على 7 ركائز أساسية لابد أن يراعيها القائمون على إعداد الموازنة وهي مراعاة البعد الاجتماعي للسياسة المالية، واستخدام الإنفاق العام كأداة لزيادة التنمية، والعمل علي تنمية الموارد العامة وتعظيمها، ورفع كفاءة استخدام المخزون السلعي الحكومي ودعم سياسة اللامركزية وتعظيم دور المحليات، والاهتمام بالاستثمارات العامة وتعظيم الثروة القومية لمصر.

اقرأ أيضا:

عجز الموازنة العامة.. الأسباب ومقترحات العلاج

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان