رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير البترول: قانون الثروة المعدنية الجديد يحقق عائدا جيدا للدولة

وزير البترول: قانون الثروة المعدنية الجديد يحقق عائدا جيدا للدولة

اقتصاد

شريف اسماعيل وزير البترول

وزير البترول: قانون الثروة المعدنية الجديد يحقق عائدا جيدا للدولة

ا ش ا 02 ديسمبر 2014 13:11

أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية أن الثروة المعدنية مازالت بكرًا وجاذبة للعديد من الفرص الاستثمارية، مشيرًا إلى أن القانون السارى حاليًا والصادر عام 1956 لا يحقق العائدات المناسبة للدولة.

وأوضح أن الهدف من إصدار القانون الجديد للثروة المعدنية ولائحته التنفيذية هو تحقيق عائدات مناسبة للدولة مقابل ما يتم استغلاله من ثروات تعدينية، وأن يكون نشاط الثروة المعدنية قاطرة للتنمية في المناطق النائية وهو بطبيعته مؤهل لذلك، فضلًا عن العمل على تحقيق أكبر قيمة مضافة من الثروات المعدنية والتوقف عن تصديرها في صورتها الخام والعمل على تصنيع هذه الخامات، وهو ما نص عليه دستور مصر الجديد، فضلًا عن تحقيق هدف استراتيجى متمثل في حماية الثروات المعدنية من التعديات وتقنينه بموجب تراخيص واتفاقيات صادرة بقانون، وأنه من خلال هذه المنظومة المتكاملة يتم توفير فرص عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة لأبناء مصر.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها الجمعية العربية للتعدين والبترول بجمعية المهندسين المصرية اليوم تحت عنوان " آفاق ومستقبل التعدين في مصر" بحضور د. محمد رجائى الطحلاوى رئيس الجمعية، ود. إبراهيم زهران نائب رئيس الجمعية، ود. محمد الوجيه أمين صندوق الجمعية، وجيولوجى عمر طعيمة رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وجيولوجى فكرى يوسف وكيل وزارة البترول للثروة المعدنية، وعدد من الخبراء والمهتمين بمجال التعدين في مصر.

وأشار الوزير إلى أن الآليات التي تحقق الأهداف الاستراتيجية والتي تتمثل في استصدار القانون الجديد يعكس التطورات الحالية وتعظيم عائدات مناسبة للدولة من خلال تعديل رسوم الإيجارات والاتاوات للخامات التعدينية، بالإضافة إلى تطوير أداء هيئة الثروة المعدنية والتأكيد على استمرارها كهيئة علمية بحثية وتنامى دورها خلال الفترة القادمة والعمل على إنشاء كيانات اقتصادية بمشاركة القطاع الخاص الذي لديه القدرة المالية والفنية للقيام بالمشروعات التعدينية.

وشدد الوزير على ضرورة العمل على تطوير نموذج اتفاقيات البحث عن الثروات المعدنية بما يحقق أكبر عائد للدولة والعمل على إنشاء مناطق صناعية متكاملة مثل مشروع المثلث الذهبى ليصبح مركزًا لتصنيع وإقامة صناعات على الخامات التعدينية المتاحة المحيطة بالمنطقة، فضلًا عن العمل على تدريب وإعداد كوادر لأنشطة الثروة المعدنية.

ومن جانبه أوضح الجيولوجى عمر طعيمة دور هيئة الثروة المعدنية في دعم الاقتصاد المصري والمزايا النسبية التي يتمتع بها قطاع الثروة المعدنية الذي يتميز بثرواته العديدة والمتنوعة والعمل على أهمية استفادة مصر من هذه الثروات حيث لا تتعد مساهمتها حاليًا في الناتج القومي 4ر0٪ فقط >

وأشار إلى أن الهدف خلال الفترة القادمة هو زيادة هذه المساهمة لتصل إلى حوالى 5٪، فضلًا عن زيادة الاحتياطيات من مختلف الخامات التعدينية مع توفير خامات محلية بديلة عن المستورد والعمل على جذب الاستثمارات المحلية والعالمية مع تعظيم دور القطاع الخاص.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان