رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سالمان: المستثمرون لن يأتوا إلينا بشنطة فلوس فى القمة الاقتصادية

سالمان: المستثمرون لن يأتوا إلينا بشنطة فلوس فى القمة الاقتصادية

اقتصاد

أشرف سالمان وزير الاستثمار

استشارى الترويج رفض 17 مشروعا من 40

سالمان: المستثمرون لن يأتوا إلينا بشنطة فلوس فى القمة الاقتصادية

طارق حامد 02 ديسمبر 2014 11:57

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار إن مكتب الاستشاري "لازار" المنسق العام لمؤتمر القمة الاقتصادية، رفض 17 مشروعا حكوميا من قائمة المشروعات الحكومية التي تسلمها لطرحها على القمة المقرر عقدها مارس المقبل.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم، أن الحكومة أرسلت 40 مشروعا قلصها الاستشاري إلى 23 مشروعا، وأرسلها إلى 14 بنكا استثماريا، لتجهيزها.

وشدد سالمان على أن القمة لن تشهد توقيع اتفاقيات استثمارية، ﻷن فكرتها هي التسويق وطرح الفرص الاستثمارية، قائلا: ”المستثمرون لن يحضروا بشنطة الفلوس، وما نستهدفه هو المؤسسات المالية السيادية للاستثمار وصناديق وشركات استراتيجية في الصناعة وتسويق مشروعات الحكومة بصورة مختلفة وليس خطف اﻷموال ".

وتابع: ”من الممكن أن ترفض بنوك الاستثمار بعض هذه المشروعات وتصفيتها إلى 15 مشروعا تكون جاهزة بدراساتها لطرحها على مجتمع اﻷعمال الدولي الذي سيحضر فعاليات القمة، مع جاهزية عدد من المشروعات بنظامي الشراكة وحق الانتفاع، من محطات صرف ومياه وكهرباء وطرق وفقا لمقاييس محددة وثابتة من البنك الدولي.

وكشف سالمان أن الحكومة تدرس إشراك المكاتب الاستشارية التابعة لمكاتب المحاسبة اﻹقليمية، بجانب الـ 14 بنك استثماري، لطرح وعرض الفرص الاستثمارية، وتسويقها خلال القمة.

وأكد أن شركات قطاع اﻷعمال العام لها 19 مشروع منها مشروعات تابعة للشركتين القابضتين المعدنية والكيماوية، وجاري تجهيز وإعداد هذه المشروعات، وما سينتهي منها سيتم إدراجه وفقا لشروط المكتب الاستشاري وبنوك الاستثمار.

وأضاف: ”أتينا بالاستشاري" لازار" للترويج والتنسيق للقمة، خاصة أنه شارك في إعداد خطة اﻹصلاح الاقتصادي، بعد أن رشحته اﻹمارات وتولت السداد لهذا المكتب، مقابل مشاركته".

وأكد سالمان أنه لن يتم طرح مشروعات قناة السويس، خاصة أن المخطط العام سينتهي قبل القمة مباشرة، وسيتم طرحه لتعريف المستثمرين العالميين بالمناطق اللوجيستية والصناعية وغيرها فقط، دون الفرص الاستثمارية.

وأوضح أن هناك لجنة شكلتها هيئة قناة السويس لدراسة أفضل مخطط تشريعي مالي وإداري، ولتحديد شكل الاستثمار في محور القناة، سواء بنظام المناطق الاقتصادية أم الاستثمارية.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان