رئيس التحرير: عادل صبري 12:02 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبراء: تقرير بعثة صندوق النقد أزال شكوك المستثمرين الأجانب

خبراء: تقرير بعثة صندوق النقد أزال شكوك المستثمرين الأجانب

اقتصاد

صندوق النقد الدولى

خبراء: تقرير بعثة صندوق النقد أزال شكوك المستثمرين الأجانب

أمال عبد السلام 02 ديسمبر 2014 11:52

توقع عدد من خبراء الاقتصاد أن يساهم التقرير الذى أصدرته بعثة صندوق النقد الدولي في إطار مشاورات المادة الرابعة عن تعافي الاقتصاد المصري في إعطاء انطباع إيجابي عن تحسن الاقتصاد  وجذب استثمارات جديدة للبلاد خلال الفترة المقبلة .

وأصدرت بعثة صندوق النقد الدولي بيانًا في ختام زياراتها لمصر في إطار مشاورات المادة الرابعة من النظام الأساسي للصندوق بهدف مناقشة التطورات الاقتصادية والمالية التي شهدتها البلاد.

وأوضحت د. نوال التطاوي وزيرة الاقتصاد السابقة، ورئيسة بنك الاستثمار العربي سابقًا أن التقرير المبدئي لبعثة الصندوق التي ناقشت مشاورات المادة الرابعة إيجابي جدًا وينمّ عن تحسن الأوضاع الاقتصادية بالبلاد .

وأشارت إلى أن نتائج بعثة المشاورات ستساهم في جذب استثمارات جديدة للبلاد خلال مؤتمر مصر الاقتصادي في مارس المقبل، وكذلك ستساهم في تحسين موقف مصر وقدرتها على الحصول على قرض الصندوق .

وأكد د. هشام إبراهيم الخبير الاقتصادي، وأستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية أن بعثة صندوق النقد الدولي قامت بإصدار تقرير مبدئي في إطار مشاورات المادة الرابعة من النظام الأساسي للصندوق، ومن المقرر أن يتم إصدار التقرير النهائي خلال شهر يناير المقبل .

وأضاف إبراهيم أن بعثة الصندوق أشارت إلى أن هناك بوادر تعافى للاقتصاد، وذلك بفضل الإجراءات الإصلاحية التي قامت بها الحكومة وعلى رأسها إلغاء الدعم عن الطاقة، بالإضافة إلى إقرار الضريبة العقارية، وغيرها من القرارات التي اعتبرها أعضاء بعثة الصندوق إيجابية للغاية وممتدة الأثر وليست وقتية .

وأشار إلى أن تقرير معدل البطالة الصادر عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء كان له دور في تحسن الرؤية .

وأكد د.هشام إبراهيم أن ما قامت به الحكومة من مجهود واضح فى خفض عجز الموازنة العامة للدولة وتخصيص جزء أكبر من الموازنة للصحة والتعليم كان أحد أبرز الإيجابيات التى أشارت اليها بعثة صندوق النقد الدولى .

وأشار إلى أن النقطة الوحيدة السلبية  المتمثلة فى الفجوة بين سعرى الدولار بالسوقين الرسمية والموازية  لم تؤثر على  وجهة نظر البعثة لأنها اجتمعت مع رجال أعمال، وممثلي جمعيات المجتمع المدني، والذين أكدوا أن البنوك توفر الدولار لعملائها بسعر 7.18 جنيه.

وأشار إلى أن التقرير النهائى للبعثة سيساهم فى جذب استثمارات جديدة للدولة ودفع عجلة الاقتصاد خاصة مع عرضه خلال مؤتمر مصر الاقتصادى فى مارس المقبل .

وتوقع أن يساهم تقرير البعثة فى زيادة قدرة الحكومة فى التفاوض على قرض الصندوق في حالة إذا أرادت ذلك .

وقال كريستوفر جارفيس مستشار إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ورئيس بعثة الصندوق إن الاقتصاد المصرى بدأ يتعافى بعد أربع سنوات من البطء الاقتصادى، كما أن أعضاء البعثة لمسوا اٍجماعا وطنيا على ضرورة تبنى إصلاحات اقتصادية.

وأضاف جارفيس فى تعقيبه على التقرير أن مصر تواجه العديد من التحديات من بينها زيادة معدلات البطالة والفقر وعجز الموازنة وانخفاض معدلات النمو ، غير أن مسئول الصندوق.

وأوضح أن الحكومة المصرية تدرك جميع تلك التحديات وأنها أعدت مجموعة من الأهداف الاقتصادية الملائمة تشمل زيادة معدل النمو وخفض معدلات التضخم بصورة مستمرة.

 

اقرأ أيضا:

مستشار النقد الدولى: مصر ليست بحاجة لقرض الصندوق

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان