رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

رحيل حسن عباس زكي مهندس تنفيذ التأميم في عهد عبدالناصر

رحيل حسن عباس زكي مهندس تنفيذ التأميم في عهد عبدالناصر

اقتصاد

الراحل حسن عباس زكى وزير الاقتصاد الاسبق

رحيل حسن عباس زكي مهندس تنفيذ التأميم في عهد عبدالناصر

يوسف ابراهيم 29 نوفمبر 2014 14:07

بعد رحلة طويلة من العطاء، رحل الدكتور حسن عباس زكي وزير الاقتصاد والمالية الأسبق، وعضو مجمع البحوث الإسلامية ومهندس تنفيذ قرارات التأميم في عهد الرئيس جمال عبدالناصر .

وشيعت مصر العالم الجليل والمفكر الاقتصادي إلى مثواه الأخير بقرية شبلنجة بمحافظة القليوبية ، وقد شغل العديد من المناصب أهمها؛ مستشار اقتصادي للإمارات مع الشيخ زايد ومؤسس بنك الشركة المصرفية العربية الدولية ، له تاريخ حافل منذ توليه وزارة الخزانة والتموين والاقتصاد في الفترة من 1957 – 1972 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

الدكتور حسن عباس زكى كان أيضا شيخ الطريقة الشاذلية وعضو مجمع البحوث الإسلامية لتفقد الأمة الإسلامية قامة اقتصادية وفكرية وإسلامية لا تعوض.

ولم تقف اسهاماته وإبداعاته الفكرية عند اعتاب مصر فقط ولكنها امتدت إلى البلدان العربية، وفي رحلة عطائه للوطن أسس ورأس العديد من الكيانات الاقتصادية.

وهب زكى حياته للبحث عن المعرفة فقد ترك مكتبه بها 20 ألف كتابا ووهب حياته للبحث عن المعرفة فكون المركز العالمي للتوثيق والدراسات والتربية الإسلامية ليضم صالات اطلاع ويمثل منتدى فكري.

ويعد الراحل واحدا من المشهود لهم عبر التاريخ بالكفاءة ، والذى ما إن يذكر حتى تسرد إنجازاته في استعادة أموال مصر من بنوك أوروبا بعد تجميدها من قبل بريطانيا وفرنسا وأمريكا عام ١٩٥٦ عقب تأميم قناة السويس وبناء دولة الإمارات في السبعينيات اقتصاديا.

اقرأ أيضا :

وفاة عامل بقناة السويس الجديدة في حادث تصادم

وفاة-طفل-من-النقب-بحادث-دهس">وفاة طفل من النقب بحادث دهس

وفاة-قيادى-إخوانى-داخل-سجن-قنا-العمومى">وفاة قيادى إخوانى داخل سجن قنا العمومى

وفاة-وإصابة-جديدة-بفيروس-كورونا">السعودية: حالتا وفاة وإصابة جديدة بفيروس كورونا

نجل عبد الناصر لمرشحي الرئاسة: مش هتعرفوا تضحكوا على الشعب

وقفة حماية: عبد الناصر قالها زمان المصانع للعمال

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان