رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تقرير حكومي: ارتفاع الاستثمارات إلى 180 مليار جنيه

تقرير حكومي: ارتفاع الاستثمارات إلى 180 مليار جنيه

اقتصاد

عمرو دراج وزير التخطيط

تقرير حكومي: ارتفاع الاستثمارات إلى 180 مليار جنيه

إيهاب دسوقي: أرقام "التخطيط" لا تعبر عن الواقع

أحمد زغلول 24 يونيو 2013 10:41

أفاد تقرير حكومي بزيادة الاستثمارات الكلية بمصر زيادة طفيفة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى (2012 -2013) لتصل إلى 180 مليار جنيه رغم الاضطرابات التى شهدها السوق بسبب الوقفات الاحتجاجية المتكررة .


وأكد التقرير - الذي أصدرته وزارة "التخطيط والتعاون الدولى" أمس الأحد وحصلت "مصر العربية" على نسخة منه – أن القيمة الاجمالية للاستثمارات المنفذة زادت خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى الجارى مقارنة بنحو 178.1 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة.


 وأشار إلى أن قيمة الاستثمارات خلال الربع الثالث فقط بلغت 63 مليار جنيه، وأنه رغم الاتجاه التصاعدى للاستثمارات إلا أن معدل الاستثمار مازال منخفضًا (نحو 15%).


وأفاد التقرير بأن الارتفاع بمعدل النمو الاقتصادى إلى 7% يتطلب ألا يقل معدل الاستثمار المحقق عن 22%  من الناتج المحلى الإجمالى.
وأضاف أن معدل النمو الاقتصادى ارتفع ليسجل 2.3% خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى الجارى مقارنة بنحو 1.8% فى الفترة المناظرة من العام المالى السابق، وأوضح أن معدل النمو الاقتصادى لازال متواضعًا ودون المستوى المستهدف لتحقيق الانطلاقة الاقتصادية والذى يصل من 7% إلى 7.5%.

 

وأشار تقرير وزارة التخطيط والتعاون الدولى إلى أن الناتج المحلى الاجمالى ارتفع ليسجل 1.3 تريليون جنيه خلال الفترة من يوليو إلى نهاية مارس من العام المالى 2012-2013 مقارنة بنحو 1.17 تريليون جنيه فى الفترة المناظرة، وأوضح أن الناتج المحلى الاجمالى خلال الربع الثالث من العام المالى فقط سجل 423.6 مليار جنيه مقارنة بنحو 379.4 مليار جنيه فى الربع المناظر من العام السابق.  

 

وتعليقًا على المؤشرات التى أعلنت عنها وزارة التخطبط قال د.ايهاب الدسوقى، رئيس مركز البحوث الاقتصادية باكاديمية السادات للعلوم الادارية:

"هناك مشكلات هيكلية كبيرة يعانى منها الاقتصاد المحلى، وفى وجهة نظرى فإن أرقام الاستثمارات فى التقرير لا تعبر عن الواقع الصعب الذى يعيشه المستثمر من مشكلات لا تمكنه من التوسع فى حجم أعماله، بل أجبرت البعض على إغلاق المصانع".


وأضاف أن حالة عدم الاستقرار والاضطرابات المستمرة فى السوق عكست صورة سلبية عن الاستثمار لدى المستثمرين المحليين وأقلقت المستثمر الأجنبى الذى أرجأ قرارات التوسع إلى فترات مقبلة".


وأشار رئيس مركز البحوث الاقتصادية إلى أنه لابد أن تنعكس الأرقام على حياة المواطنين، وبالنظر إلى الأسعار والأجور ومعدلات البطالة التى ارتفعت سيتضح أن الاقتصاد يعانى خللًا كبيرًا لابد من مواجهته باجراءات وخطط منظمة.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان