رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

3 بنوك ترتب قرضا لسداد ديون شركات البترول الأجنبية

بقيمة 1.5 مليار دولار..

3 بنوك ترتب قرضا لسداد ديون شركات البترول الأجنبية

رويترز 28 نوفمبر 2014 21:45

فاز تحالف يقوده البنك الأهلي المصري، ويضم بنك أبوظبي الوطني وبنك إتش.إس.بي.سي" بترتيب قرض مشترك بقيمة 1.5 مليار دولار لسداد مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في مصر.

 

وذكر بيان مشترك للبنوك الثلاثة الفائزة أنها ستتولى ترتيب القرض المشترك لحساب الهيئة المصرية العامة للبترول، وأن السداد سيتم على ثلاث سنوات بأقساط ربع سنوية.

 

وقال هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي "صرف القرض سيبدأ قبل نهاية ديسمبر 2014 وحصة كل بنك تبلغ 500 مليون دولار".

 

وقال البيان إن البنوك الثلاثة فازت "بصفقة تمويل بقيمة تصل إلي 1.5 مليار دولار أمريكي كمرتبين رئيسيين أصليين وضامني تغطية ومسوقي التمويل وذلك في صورة قرض مشترك يسدد على مدى ثلاث سنوات بأقساط ربع سنوية".

 

وجاء فوز التحالف بهذه الصفقة بعد منافسة قوية مع خمسة تحالفات أخرى شاركت في مناقصة الهيئة العامة للبترول لاختيار تحالف يستطيع تأمين التمويل المطلوب بالسرعة المطلوبة.

 

وأضاف البيان: "استطاع التحالف الفوز بهذه الصفقة بفضل قوة العرض المقدم من حيث الشروط والتسعير وقدرة بنوك التحالف على تغطية التمويل بناء على ما يتمتعون به من قاعدة رأسمالية قوية."

 

لكن البيان لم يكشف عن سعر الفائدة على القرض.

 

كانت مصر أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر إنها تعتزم إصدار عطاء لجمع ملياري دولار لتمويل سداد 60 بالمائة من ديون مستحقة لشركات نفط وغاز أجنبية قبل نهاية 2014 على أن يتم الانتهاء من سداد كامل المديونية خلال ستة أشهر.

 

وتراكمت مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية على مصر نتيجة تضرر الاقتصاد جراء الاضطرابات السياسية منذ ثورة  2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

 

اقرأ أيضا:

الأهلي الأول في سوق السندات والأذون الحكومية وأجريكول الأخير

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان